المحتوى الرئيسى

رئيس الغرفة التجارية بالبحيرة يكشف لـ"الفجر" موعد افتتاح الرئيس للبورصة السلعية ببدر (فيديو)

03/24 23:23

أعلن المهندس فتحي مرسي، رئيس الغرفة التجارية بالبحيرة ونائب رئيس الاتحاد الإفريقي العام للغرف التجارية، خلال لقاءه لبوابة "الفجر" افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي للبورصة الزراعية السلعية بمركز بدر يوم 19 يونيو المقبل.

وأوضح "مرسي" أن منطقة التحرير بمركز بدر تنتج 70% من إنتاج مصر للخضر والفاكهة، وبها عدد 54 محطة تخزين بالإضافة إلى المعامل المركزية والهدف منها التصدير الآمن للمنتجات الزراعية، ويعتبر من أهم المشروعات الرئاسية للحد من تقلبات الأسعار وجشع التجار.

جدير بالذكر أن مشروع البورصة السلعية للخضر والفاكهة، الذي يقام بمركز بدر في محافظة البحيرة، أحد أهم المشروعات القومية الذي سيساهم في التصدير وتدعيم السوق المحلية بأجود المنتجات الزراعية وخفض الأسعار ومنع التجارة العشوائية وتقليل الحلقات التجارية للقضاء علي جشع التُجار.

والمشروع مقام علي مساحة 57 فدان بمركز بدر، بتكلفة إجمالية نحو 850 مليون جنية، لتوفير عدد 5 آلاف فرصة عمل مباشرة وعدد 20 ألف فرصة عمل غير مباشرة، بهدف تقليل الفاقد الزراعي والحد من المخزون الراكد وتكاليف النقل والنهوض بمستوى الكفاءة التسويقية لمحاصيل الخضر والفاكهة بالأسواق.

حيث تم اختيار مركز بدر بمحافظة البحيرة، لإقامة مشروع البورصة السلعية، لما تتمتع به المنطقة من إنتاج زراعي، حيث إن منطقتي النوبارية ووادي النطرون تنتجان حوالي 60% من إنتاج مصر من الخضر والفاكهة، ويهدف المشروع للقضاء على التجارة العشوائية من خلال توفير 640 وكالة متفاوتة المساحات، لزيادة حجم الصادرات من الخضر والفاكهة.

كما ينقسم مشروع البورصة السلعية إلى قسمين هما "البورصة السلعية للخضر والفاكهة" وتعمل على تحديث منظومة التجارة وضبط الأسواق ودعم صغار المزارعين وتوفير آلية تمويلية مبسطة لها بجانب منع الممارسات الاحتكارية ووضع مستويات جودة معتمدة للمنتجات الزراعية بأسعار واقعية، وثانيا مناطق المعارض والوكالات والمحطات التصديرية وشوادر البطيخ والمنطقة الصناعية.

كما تضم البورصة السلعية عدد 522 معرضا ووكالة بمساحات تتراوح من 95 متر إلي 145 متر، وعدد 12 محطة تصديرية صغيرة بمساحة 568 متر للمحطة وعدد 128 ثلاجة بمساحة 100 متر للثلاجة وعدد 6 كافتريا بمساحة 223 متر للكافتيريا وعدد 50 شادر بطيخ بمساحة 90 متر للشادر بالإضافة لـ 28 مخزن بمساحة 100 متر للمخزن، فضلا عن منطقة صناعية كبرى لاستغلال الفاقد الزراعي بالسوق، تتراوح مساحتها بين 360 متر وحتى 900 متر وذلك حتى تتناسب مع كافة الأغراض الصناعية.

وتشمل البورصة السلعية كافة الخدمات الداعمة للمشروع مثل مبنى الكافيتريات والمطاعم والمسجد، مبنى الخدمات ويشتمل على "المطافئ، الشرطة، المول التجاري، إدارة السوق" وكذا عدد 2 بنك لكافة التعاملات المصرفية

وعملية البيع ستكون فوريه من خلال المزايدة على سلع معروضة بالبورصة السلعية، ويتم فحصها وتحديد درجة جودتها أو تعاقدات آجلة من خلال المزايدة على المنتج المستقبلي، كما ستصدر البورصة شهادة جودة للسلعة من خلال تحليل عينات عشوائية بمعامل البورصة وتعرض هذه البيانات على شاشات عملاقة لتبدأ المزايدة لتباع بأعلى الأسعار ما يعود بالنفع على المنتجين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل