المحتوى الرئيسى

"قصور السيرفر على طلاب أولى ثانوي".. تعرف على قرارات وزير التعليم لحل أزمة التابلت

03/24 23:18

صرح الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه تم عقد غرفة عمليات لمواجهة التحديات التي يواجهها النظام الإلكتروني.

وأضاف شوقي خلال مداخلة له مع الإعلامي عمرو أديب من خلال برنامج “الحكاية” على فضائية “mbc مصر”، أن التغيير ليس بالتابلت ولا بالشبكات، التغيير الأساسي في تغيير المسابقة وشكل الأسئلة والفهم وليس الحفظ.

وأوضح وزير التعليم، أن هناك بعض الشوائب التي طالت السيستيم اليوم، موضحًا أنه كان من المفترض دخول 700 ألف طالب، إلا أن الوزراة فوجئت بأكثر من 4.7 مليون مستخدم للسيرفر.

وأضاف أنه منذ ليلة أمس، والسيستيم عليه ما يقرب من 3 مليون مستخدم، وهو ما تسبب في تعطل السيرفر، موضحًا أن هناك فريق في أمريكا ومصر لحل تلك الأزمة.

وأوضح أن فريق البحث والتتبع، يرصد تلك الحسابات التي حاولت اختراق الموقع، وتلك أول ما استنتجناه من الواقعة، متابعًا: “كنا كل لما نزود السعة نلاقي العدد زاد”.

وأكد الوزير، أن الموقع تم إغلاقه خارج جمهورية مصر لمحاربة هؤلاء المهاجمين، وجاري إغلاق السيرفر داخل مصر وقصوره فقط على طلاب الصف الأول الثانوي.

وأوضح الدكتور طارق شوقي، أن السيستم تم معالجته في تمام الثامنة مساءً بعد مضاعفة السعة حتى وصلت لـ15 أضعاف السيستيم.

وعن مشكلة الأكواد، قال وزير التربية والتعليم، أنه تم توحيد كود لجميع الطلاب على مستوى الجمهورية، وسيتم إعلانه على موقع الوزارة، لإلغاء دور العامل البشري بشكل كلي في الامتحانات، وذلك بدءًا من غدًا الاثنين في امتحان الأحياء.

وتابع وزير التعليم: “السيستم اللي بنقول عليه مش جاهز ده، جاهز وكله تمام، كل السيرفرات دخلت والشبكات متوصلة والطلاب استلموا التابلت، ولا علاقة بالامتحان وكله جاهز والبنية التحتية جاهزة، واكتشفنا الأزمة في أقل من 24 ساعة وحلنها”.

واستكمل: “الأزمة اتحلت قبل ما نروح بيوتنا وبكرة نظام تاني خالص، والنظام ناجح والامتحانات في إيديهم لو فهمنا ده وشيلنا حالة التوتر”.

وعن ظهور النتيجة، كشف شوقي، أن النتيجة ستكون متاحة على موقع الوزارة في ظرف يومين فقط من أداء الامتحان،  مطالبًا أولياء الأمور بالهدوء “هتحصل مشاكل الفترة اللي جاية، بلغونا دون أي إزعاج أو قلق”.

وسط حالة الارتباك التي سيطرت على أولياء أمور طلاب الصف الأول الثانوي، رد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، على المخاوف التي سيطرت على الطلاب، بعد تعطل السيرفر خلال امتحانات اليوم.

وقال شوقي في تصريحات له عبر إحدى جروبات “واتس آب”، إن الهدف من امتحان اليوم، هو تدريب الطلاب على شكل الامتحان فقط، واختبار مكونات المنظومة الإلكتروينة.

وأضاف وزير التعليم، أن ما حدث اليوم كشف عن العديد من الجوانب التي سنعمل على الاستفادة منها خلال الأيام المقبلة لتأمين وصول الامتحان التدريبي لأبنائنا الطلاب.

وأوضح أنه سيتم إتاحة امتحان اللغة العربية لطلاب الصف الأول الثانوي عبر الموقع الإلكتروني للوزارة اليوم، وذلك لإعطاء الفرصة لأبنائنا الطلاب للتدريب عليه بعد عدم تمكنهم من الدخول على السيرفر الخاص بالامتحانات، نتيجة محاولات البعض في العبث بسيرفر الامتحانات.

وأكد شوقي، أن هناك ما يقرب من 3 مليون حاولوا الدخول على السيرفر الخاص بالامتحانات، وذلك منذ الدقائق الأولى من صباح اليوم الأحد واستمرت حتى مساء اليوم والتي وصلت إلى 4 مليون محاولة دخول على السيرفر من الساعة 9 صباحا حتى الساعة 1 ظهرا، من خارج وداخل مصر، على الرغم من أن عدد طلاب الصف الأول الثانوي على مستوى الجمهورية يبلغ 650 ألف طالب.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل