المحتوى الرئيسى

كندا تعلن عن أقدم وأكبر ديناصور في العالم بعد 28 عاماً على اكتشافه

03/24 21:13

أعلن علماء الأحافير بِجامعة ألبرتا الكندية عن أكبر وأقدم ديناصور في العالم، تم اكتشافه في مقاطعة ساسكاتشوان.

ووفق البحث المنشور في العدد الأخير من دورية السجل التشريحي "The Anatomical Record"، في 21 مارس/آذار الجاري، فإن الديناصور الذي سُمِّي بـ"سكوتي" يبلغ طوله 13 متراً، ويعود تاريخه إلى ما قبل 66 مليون عام.

وقال سكوت بيرسونز، المؤلف الرئيس للدراسة، وباحث ما بعد الدكتوراة في قسم العلوم البيولوجية: "كان هناك تباين كبير في الحجم بين أنواع الديناصورات من جنس تيرانوصور، فبعضها أكثر نحافة وأخرى أشدّ قوة، ويعدّ سكوتي مثالاً قوياً للحجم الكبير".

وأضاف: "من خلال قياسات دقيقة أُجرِيت لمناطق الأرجل والورك والكتف، سيكون سكوتي أضخم ديناصور مكتشف في العالم، إذ تشير التقديرات إلى أن وزنه المعيشي يفوق 8800 كيوجرامٍ".

وتمّ اكتشاف الهيكل العظمي لهذا الديناصور، أول مرة، قبل 28 عاماً وتحديداً سنة 1991، لكنّ إزالة الحجر الرملي الصلب المحيط بعظامه استغرقت أعواماً عدة، قبل أن يستطيع العلماء مؤخراً دراسته بشكل كامل، وإدراك نوعه الفريد.

وذكر بيرسونز: "ليس الحجم فقط مميّزاً في سكوتي، فدراستنا ترجّح أنه ربما يكون الأقدم أيضاً، وتوصّلنا إلى ذلك من خلال دراسة قِطع عظام الديناصور، وأنماط نموه".

وأوضح أن نمو العظام كشف عن معلومة أخرى، وهي أن سكوتي نما سريعاً ومات صغيراً، إذ يقدّر سنّه عند الوفاة بأوائل الثلاثينات فقط.

وأظهرت التحاليل التي أُجرِيت على عظام سكوتي وجود ضلوع مكسورة وفكّ مصاب، بما يشير إلى إمكانية نشوب معركة بينه وبين ديناصور آخر.

ومن المقرر افتتاح معرض يضمّ هيكل أقدم وأكبر ديناصور في العالم، بِمتحف ساسكاتشوان الملكي في كندا، أثناء شهر مايو/آيار 2019.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل