المحتوى الرئيسى

نواب البرلمان في الجلسة العامة: فرض سيادة إسرائيل على الجولان سيجلب مزيدا من الإرهاب وعدم الاستقرار على المنطقة والعالم.. الأعضاء يشيدون بقرار الرئيس السيسي بسحب استشكال المعاشات

03/24 20:31

- عبد العال: قرارات الرئيس بشأن أصحاب المعاشات لقيت ارتياحًا كبيرًا وسط المواطنين 

- نائب: الرئيس وضع مصالح الوطن والمواطنين فوق كل اعتبار

- النواب يطالبون وزارة السياحة بإستراتيجية واضحة تجاه حكم رسوم العمرة

- نائب يطالب وزير النواب بالضغط على مؤسسات الدولة لتلبية مطالب أهالي دوائرهم

- برلمانى يطالب الحكومة بحل مشكلة وجود مقلب قمامة بمنطقة النهضة في القاهرة

- بكرى يطالب الجامعة العربية بقرارات حاسمة تجاه ترامب بعد موقفه تجاه الجولان السورية

شهدت الجلسة العامة للبرلمان، استعراض عدد من البيانات العاجلة، ووجه رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبد العال، الشكر خلال الجلسة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتوجيهه الحكومة بسحب استشكالها على الحكم الصادر من القضاء الإداري بشأن علاوات أصحاب المعاشات.

وقال عبد العال في الجلسة العامة للمجلس اليوم "الأحد": "بإسمي وبإسم مجلس النواب نوجه خالص التقدير والتحية للرئيس عبد الفتاح السيسي لما اتخذه من قرارات خاصة بسحب الاستشكال في الحكم الصادر بالعلاوات المقررة لأصحاب المعاشات، وتوجيهه برد الأموال الخاصة بالمعاشات"، مضيفا: "القرارات لقيت ارتياحا كبيرا وسط المواطنين ونحيي الرئيس لاتخاذ هذه القرارات".

تصريح عبد العال جاء تعليقًا على توجيه رئيس الهيئة البرلمانية لحزب التجمع النائب السيد عبد العال، الشكر للرئيس السيسي، لاتخاذ تلك القرارات، وقال السيد عبد العال إن قرارات رئيس الجمهورية تؤكد أنه يضع مصالح الوطن والمواطنين فوق كل اعتبار، وينحاز لمصالح الفقراء ومحدودي الدخل، وفق قول عبد العال.

من جانبه انتقد النائب أشرف جمال شحاته، استبعاد طلبة مدارس التمريض، التابعة لبعض الجامعات، من التكليف، مطالبا الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة ووزارة المالية، بتكليف خريجي تلك المدارس، نظرًا لحاجة المستشفيات إليهم، ودراستهم التمريض لثلاثة أعوام.

وطالبت النائبة سحر طلعت مصطفي، وزيرة السياحة رانيا المشاط، بالعمل علي وضع استراتيجية وإجراءات واضحة نحو الالتزام بالحكم القضائي الصادر عن دائرة الاستثمار بمحكمة القضاء الإداري، بوقف تنفيذ وإلغاء القرار الخاص بشأن شروط وضوابط تنفيذ رحلات العمرة لعام 2018، وبطلان ما ترتب على ذلك القرار من آثار أخصها فرض رسوم إضافية على تكرار العمرة ووضع حد أقصى لأعداد للمعتمرين.

وأكدت سحر مصطفي أن هذا الحكم كان متوقعا كونه لا يجوز فرض أى رسوم دون قانون وأن تكون هناك مساواة بين المواطنين، وأن لا يجوز فرض رسوم علي المعتمر دون أى شخص أخر.

ولفتت إلي أن المرحلة المقبلة، تعد موسم ذروة للعمرة، ولابد من تحركات واضحة من وزيرة السياحة تجاه التعامل مع هذا الحكم، موضحة أن شركات السياحة العاملة في السوق حاليا تعمل وفق الضوابط التي أبطلها الحكم القضائي، وبالتالي نحتاج إلي قرارات سريعة تتوافق مع الحكم القضائي سالف الذكر، تضع في اعتبارها مصالح المواطن، للتغلب علي أي إشكالية من شأنها أن تحقق ارتباك بالسوق في حالة فتح السقف العددي للمعتمرين.

في سياق أخر طالب النائب عصام إدريس، وزير شؤون مجلس النواب عمر مروان، بالضغط على مؤسسات الدولة لتلبية مطالب النواب الخاصة بدوائرهم، منتقدا سياسة الحكومة إزاء شركات السكر التابعة للقطاع العام، محذرا من توقف مصانع تلك الشركات، لحساب مصانع القطاع الخاص التي تنتج السكر. 

كما انتقد إدريس مسابقة توظيف المعلمين المؤقتين التي أجرتها وزارة التربية والتعليم مؤخرًا، مشيرا إلى أن الوزارة استبعدت الآلاف ممن تقدموا لها دون وجه حق.

أما النائب شريف الورداني، فقد طالب الحكومة بضرورة حل مشكلة وجود مقلب قمامة بمنطقة النهضة في القاهرة، على مساحة قدرها 33 فدان، مشيرا إلى نشوب حريق في المقلب بالتزامن مع مباراة للنادي الأهلي مؤخرًا باستاد السلام، ما أدى إلى توقف المباراة لخمسة وعشرين دقيقة.

وحذر الورداني من تكرار الموقف نفسه أثناء تنظيم بطولة كأس الأمم الأفريقية الصيف المقبل في مصر، داعيا الجهات المعنية بتحويل المقلب إلى حديقة للمواطنين كما سبق ووعد بذلك رئيس الوزراء مصطفى مدبولي.

على جانب أخر طالب مصطفى بكرى، عضو مجلس النواب، جامعة الدول العربية باتخاذ مواقف حاسمة وواضحة، تجاه قرارات الرئيس الامريكى ترامب، المتعلقة بأرض الجولان وسماحه بتمكين الاحتلال الاسرائيلى منها، مشيرا الى انه يهدف إلى إعطاء شرعية للاحتلال الاسرائيلى على الارض العربية.

ووصف بكرى، قرار ترامب بالبلطجة بعد القرار الخاص بنقل السفارة الأمريكية، مؤكدا أنه يفتح الطريق امام تنفيذ ما يعرف بصفقة القرن، وستكون عواقبها علي المنطقة ليس بالجيد، مؤكدا علي ضرورة وقفه حاسمه تجاه هذه البلطجة.

وطالب بكرى، مجلس النواب المصرى، بالاتصال بالبرلمانات الدولية، لاصدار بيانات ادانات واضحة ضد ذلك القرار، والوقوف مع شعب غزه، مؤكدا ان الشعب الفلسطيني يذل حاليا على يد حماس الإخوانية.

من جانبه وصف د. علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، موقف ترامب بأن خطوة جديدة تنتهك فيها الولايات المتحدة الأمريكية كافة المواثيق والقرارات الأممية، وأبسط قواعد الشرعية الدولية، وتتخذ خطوة غير مشروعة وتخالف أحكام القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية، تعترف فيها بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان السورية المحتلة، وهو قرار صادر من غير مختص على أراض محتلة.

وأكد أن مجلس النواب يعرب عن رفضه القاطع لمثل هذه القرارات اللا مسئولة، ويؤكد موقف مصر الثابت باعتبار الجولان السورية أرضا عربية محتلة وفقا لمقررات الشرعية الدولية، وعلى رأسها قراري مجلس الأمن الدولي رقما 424 و338، الصادران عن مجلس الأمن، "حيث ينص القرار الأول على الانسحاب الإسرائيلي من الأراضي التي احتلتها في حرب 1967، ومن ضمنها هضبة الجولان، في حين يدعو القرار رقم 338 للتسوية السياسية، دون الأراضي المحتلة في 67 أيضًا، والقرار رقم 497 لعام 1981 بشأن بطلان القرار الذي اتخذته إسرائيل بفرض قوانينها وولايتها القضائيّـة وإدارتها على الجولان السورية المحتلة، وعلى اعتباره لاغيًا وليست له أية شرعية دولية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل