المحتوى الرئيسى

الصحف الكويتية.. مستشار جمهورية النمسا يصل الكويت في زيارة رسمية.. تظاهرات في لندن للمطالبة باستفتاء جديد حول البريكسيت.. التايلانديون يصوّتون في أول انتخابات بعد الانقلاب العسكري عام 2014

03/24 11:43

التأشيرة الأمريكية للكويتيين.. الإعفاء الإلكتروني قريبًا الشيخ ناصر صباح الأحمد: أمنية الأمير بناء الكويت بعيدًا عن الاعتماد على البترول صفقات بين إيطاليا والصين ب 2.5 مليار يورو نيوزيلندا: مراسم تكريم لذكرى ضحايا اعتداء «كرايست تشيرش» الجمعة المقبل

تناولت الصحف الكويتية الصادرة الأحد، مجموعة من أهم الأخبار على الساحة المحلية والدولية والإقليمية. 

محليًا، سلّطت صحيفة الراي الضوء على وصول مستشار جمهورية النمسا الصديقة سيباستيان كورس، والوفد المرافق له إلى البلاد اليوم، في زيارة رسمية قصيرة بدعوة من رئيس مجلس الوزراء، الشيخ جابر المبارك.

وأُجريت للضيف مراسم استقبال رسمية بالمطار حيث عزف السلام الوطني النمساوي والسلام الوطني الكويتي ثم قام الضيف بمصافحة كبار مستقبليه.

وقال كورتس في تصريح لوكالة الانباء الكويتية “كونا” بمناسبة زيارته للكويت الأحد أن سمو أمير البلاد شخصية سياسية دولية رائدة وخبير ومحنك في السياسة الخارجية كونه خدم بلاده وزيرا للخارجية لنحو 40 عامًا.

وأبرزت صحيفة الأنباء لقاء النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ ناصر صباح الأحمد مع تلفزيون الكويت، الذي سيبث الثلاثاء، حيث قال إن أمنية الأمير هي في بناء الكويت ومستقبلها بعيدًا عن الاعتماد على البترول.

وأضاف "نريد للكويت أن تكون معبرًا دوليًا لمصالح العالم، مضيفًا: إذا أردت أن تحفظ كرامة الإنسان وفر له تعليمًا متميزًا ليكون قادرًا على المنافسة أينما كان".

وأكد المستشار النمساوي سبيستيان كورتس السبت تقدير النمسا لدور سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح كقائد للعمل الإنساني ووسيط إقليمي.

وأوضحت صحيفة السياسة أن نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي لخدمات التأشيرة إدوارد راموتوفسكي قال أمس، السبت، إن أكثر من 163 ألف كويتي تقدموا بطلبات للحصول على تأشيرة دخول إلى الولايات المتحدة خلال السنوات الخمس الماضية.

وأعرب راموتوفسكي في مقابلة مع وكالة الانباء الكويتية “كونا” عن ترحيبه وتشجيعه للمواطنين الكويتيين على زيارة الولايات المتحدة سواء للعمل أو الترفيه أو الدراسة أو لأي سبب آخر.

وفيما يتعلق بالنظام الإلكتروني للإعفاء من التأشيرة قال راموتوفسكي إن الولايات المتحدة لديها برنامج للإعفاء بيد أنه يجب على الدول تلبية بعض المتطلبات وفي الوقت الحالي تعمل العديد من الدول على تلبية هذه المتطلبات متوقعا إمكانية حصول الكويتيين على الإعفاء الإلكتروني في المستقبل.

عربيا وإقليميا، وأفادت صحيفة الوطن أن ممثل أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح والوفد الرسمي المرافق له غادروا صباح اليوم أرض الوطن متوجها إلى المملكة العربية السعودية الشقيقة تلبية لدعوة موجهة لأمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح من أخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية الشقيقة وذلك لحضور الحفل الختامي لمهرجان الملك عبدالعزيز للابل الذي سيقام بمشيئة الله تعالى عصر اليوم بمدينة الرياض دعما للجوانب التراثية والثقافية.

وأشارت صحيفة الوطن إلى إعلان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان السبت أن صادرات بلاده من الصناعات الدفاعية تجاوزت ملياري دولار في العام الماضي 2018.

وقال أردوغان في كلمة أمام تجمع جماهيري أن أنقرة تحولت إلى عاصمة للصناعات الدفاعية التركية خلال الـ17 عامًا الماضية من خلال وجود أربع شركات من بين أكبر مئة شركة صناعات دفاعية عالمية. 

وفي الشأن الدولي، ذكرت صحيفة القبس أن مئات الآلاف من البريطانيين المعارضين شاركوا لانسحاب بلادهم من الاتحاد الأوروبي في مسيرة بوسط لندن السبت للمطالبة باستفتاء جديد على الانفصال في أزمة متصاعدة باتت تهدد بقاء رئيسة الوزراء تيريزا ماي في السلطة.

وانطلق المحتجون في وسط لندن ورفع البعض منهم لافتات تقول ”أفضل اتفاق هو عدم الخروج“ و“نحن نطالب بتصويت للشعب“ في تجمع وصفه منظموه بأنه قد يكون أكبر احتجاج ضد الانفصال حتى اليوم.

كما ذكرت صحيفة الراي أن الناخبون في تايلاند توجهوا إلى مراكز الاقتراع اليوم في انتخابات طال تأجيلها بعد انقلاب عسكري وقع هناك عام 2014 ويتنافس فيها زعيم المجلس العسكري الحاكم الذي يريد البقاء في السلطة كزعيم منتخب و«جبهة ديمقراطية» يتزعمها الحزب الشعبوي الذي أطاح به الحاكم العسكري.

ومن المتوقع أن تكون نسبة الإقبال كبيرة بين الناخبين الذين يحق لهم التصويت ويبلغ عددهم 51.4 مليون شخص لاختيار مجلس النواب المؤلف من 500 عضو والذي سيختار بدوره الحكومة المقبلة إلى جانب مجلس شيوخ يعينه بالكامل المجلس العسكري الحاكم.

وتخضع تايلاند للحكم العسكري المباشر منذ أن أطاح برايوت تشان أوتشا الذي كان قائد الجيش وقتئذ بحكومة منتخبة مرتبطة برئيس مجلس الوزراء السابق المنفي تاكسين شيناوترا الذي أطاح به أيضًا الجيش في 2006.

وقالت صحيفة القبس أن نائب رئيس مجلس الوزراء الإيطالي لويجي دي مايو يوم أن إيطاليا وقعت صفقات بقيمة 2.5 مليار يورو “2.8 مليار دولار” خلال زيارة الرئيس الصيني شي جين بينغ لروما، وأضاف أن قيمة العقود قد ترتفع إلى 20 مليارًا.

وكان دي مايو قد وقع في وقت سابق على اتفاق مبدئي يجعل إيطاليا أول دولة غربية غنية كبيرة تقر مشروع «الحزام والطريق» الطموح الخاص بالبنية الأساسية على الرغم من المخاوف التي أبداها حلفاء رئيسيون من احتمال أن يقوض هذا المشروع المصالح الغربية.

وأضافت صحيفة الجريدة أن نيوزيلندا ستقيم في 29 مارس مراسم تكريم لذكرى ضحايا الاعتداء الذي نفذه عنصري أسترالي في مسجدين بمدينة كرايست تشيرش، على ما أعلنت الحكومة الأحد.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل