المحتوى الرئيسى

إنتربرايز يرجح اتجاه البنك المركزي نحو خفض أسعار الفائدة الخميس المقبل

03/24 10:53

القاهرة: أظهرت نتائج استطلاع للرأي أجرته إنتربرايز مع 10 محللين اقتصاديين توقعات بتوجه البنك المركزي نحو خفض أسعار الفائدة بنحو 50 إلى 100 نقطة أساس، حينما تجتمع لجنة السياسة النقدية الخميس المقبل الموافق 28 مارس. ورجح 6 من بين 10 محللين استطلعت إنتربرايز آراءهم سيناريو الخفض، نظرا لصعود الجنيه أمام الدولار بشكل ملحوظ خلال الآونة الأخيرة، علاوة على استمرار تدفق استثمارات الأجانب في أدوات الدين المحلي. وقال هاني فرحات كبير الاقتصاديين لدى بنك الاستثمار سي آي كابيتال، وهو واحد من قلائل توقعوا خفض الفائدة المفاجئ في الاجتماع الماضي: “لقد تحسنت الأساسيات كثيرا، ارتفاع الجنيه، واستثمارات المحافظ، كما أن الإبقاء على الفائدة الأمريكية دون تغيير ورفع التصنيف الائتماني لمصر من فيتش العالمية إلى B + تعد من العوامل التي تدعم خفض أسعار الفائدة”.

وخفض “المركزي” في فبراير الماضي أسعار الفائدة بواقع 100 نقطة أساس ليصل سعر الفائدة على الإيداع والإقراض لليلة واحدة إلى 15.75% و16.75% على الترتيب. وأرجع البنك حينها قرار استئناف دورة التيسير النقدي إلى مؤشرات إيجابية بما في ذلك احتواء الضغوط التضخمية وانخفاض البطالة وارتفاع معدل النمو.

ويسجل الجنيه أعلى مستوى منذ عامين أمام الدولار خلال مارس الجاري، وهو أرجعه بعض المحللين إلى قرار المركزي بإنهاء العمل بآلية تحويل أموال المستثمرين الأجانب في ديسمبر الماضي، والتي جرى العمل بها للمرة الأولى في 2013 لطمأنة المستثمرين الأجانب على إمكانية استرداد النقد الأجنبي عندما تكون لديهم الرغبة في التخارج من الأوراق المالية الحكومية. وفور إلغاء آلية التحويل، بدأت كافة التدفقات الداخلة إلى البلاد تصب بشكل مباشر في السيولة بين البنوك، وهو ما انعكس بدوره على سعر صرف الجنيه أمام العملة الأمريكية.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل