المحتوى الرئيسى

الصحف الإماراتية.. مليونيات في الجزائر وبريطانيا.. رحلات نيلية بين مصر والسودان.. والعالم يطوي صفحة داعش

03/24 09:33

* بن زايد: الإمارات حريصة على تعزيز الشراكات الاستراتيجية مع الدول الصديقة

* الإمارات: وثيقة الأخوة بين البابا وشيخ الأزهر خطوة مهمة لمحاربة الإرهاب

* للمرة الأولى.. رحلات نيلية من ميناء السد العالي إلى ميناء وادي حيفا بالسودان

تناولت الصحف الإماراتية اليوم الأحد، مجموعة من أهم الأخبار على الساحة المحلية والإقليمية والدولية، حيث سلطت الضوء على توقيع اتفاقات استثمارية بين النمسا والإمارات.

*محمد بن زايد يؤكد تعزيز نهج الشراكات الاستراتيجية مع الدول الصديقة

وبحسب "الإمارات اليوم"، أكد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، أن دولة الإمارات حريصة دومًا على تعزيز نهج الشراكات الاستراتيجية مع البلدان الصديقة، بما يسهم في الدفع قدمًا بتبادل المعرفة والخبرات والتكنولوجيا المتطورة، وتوثيق التعاون والاستثمارات المشتركة لضمان النمو الاقتصادي والاجتماعي المستدام.

وشهد بن زايد والمستشار النمساوي سيباستيان كورتز، أمس، مراسم توقيع اتفاقات إطارية بين شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» وكل من شركتَي «أو.إم.في» و«بورياليس» النمساويتين، وذلك لاستكشاف فرص تعزيز الشراكات الاستراتيجية والاستثمار والتعاون في مجال الطاقة والبتروكيماويات.

*احتجاجات مليونية تجتاح شوارع الجزائر

وبحسب "البيان"، خرج ملايين المحتجّين في الجزائر العاصمة، ابتداءً من صباح أمس، رافعين الشعارات المطالبة برحيل النظام وبمغادرة الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة في الـ28 من أبريل المقبل، التاريخ الرسمي لانتهاء عهدته الرئاسية الرابعة.

ورغم سوء الأحوال الجوية، خرج ملايين الجزائريين عبر مختلف الولايات، في مواصلة للحراك الشعبي الذي انطلق يوم 22 فبراير الماضي لمناهضة العهدة الخامسة ورحيل النظام السّياسي الحالي في البلاد. وجاءت المبادرة الشعبية، أمس، بعد رسالة بوتفليقة الأخيرة التي أرسلها لشعبه، في 19 مارس الجاري، بمناسبة عيد نصر البلاد، حيث تمسك بخياره في اللجوء للنّدوة الوطنية لتسليم الحكم «بسلاسة ما يضمن الأمن للبلاد».

وخرج المحتجون رافعين الشعارات «أنه حان الوقت لأن يستلم الشباب المشعل».

*الإمارات: وثيقة «الأخوة الإنسانية» خطوة مهمة لمكافحة الإرهاب

وبحسب "البيان"، أكدت دولة الإمارات أن وثيقة «الأخوة الإنسانية من أجل السلام العالمي والعيش معًا»، التي وقعها قداسة البابا فرنسيس بابا الكنيسة الكاثوليكية وسماحة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر خطوة مهمة لمكافحة الإرهاب والتطرف، وأن الإمارات ماضية في ترسيخ نهج التعايش والتسامح.

وأكد السفير عبيد سالم الزعابي، المندوب الدائم لدولة الإمارات لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف، أهمية الدور الذي تضطلع به كل الأطراف خاصة الحكومية منها في تعزيز قيم التسامح، مشيرًا إلى التزام الإمارات بكل المعاهدات والمعايير الدولية الخاصة بالمساواة والحرية والاحترام وعدم التمييز.

*تدشين رحلات سياحية بين مصر والسودان عبر بحيرة ناصر

وبحسب "البيان"، انطلقت، أمس السبت، أول رحلة سياحية بين مصر والسودان، عبر ميناء السد العالي بالاتجاه إلى ميناء وادي حلفا بالولاية الشمالية بالسودان.

وقال مصطفى عامر، نائب رئيس هيئة وادي النيل للملاحة النهرية في مصر، إنه من المقرر أن تصل الرحلة إلى ميناء وادي حلفا في 27 مارس الجاري بعدما انطلقت من ميناء السد العالي عبر ممر بحيرة ناصر، الواقعة جنوبي السد.

وأكد عامر أن الباخرة السياحية التى انطلقت، تمت صناعتها حديثا، وتحتوي على 4 طوابق وتعمل بالطاقة النظيفة (طاقة الرياح).

وبحسب عامر ، توفرت للرحلة كافة سبل التأمين الملاحي والجوي لتوصيل أول فوج سياحي من مصر إلى السودان"، مشيرا إلى أن الرحلة النهرية السياحية تعد الأولى من نوعها التي تنطلق من مصر إلى السودان.

وأكد أن هذه الرحلة السياحية تختلف عن نظيرتها من الرحلات التجارية الأخرى، حيث من المقرر أن يستمتع الركاب على متن هذه الرحلة بزيارة عدد من المزارات السياحية بطول الخط النيلي بين مصر والسودان.

وقالت "البيان" في افتتاحيتها إن العالم طوى «دويلة تنظيم داعش» بإعلان قوات سوريا الديمقراطية السيطرة الكاملة على آخر جيب للتنظيم الإرهابي في الباغوز. وقال ناطق باسم القوات: «الباغوز تحررت، والنصر العسكري ضد داعش تحقق، بعد سنوات من التضحيات الكبرى، نبشر العالم بزوال «دويلة داعش»، وخسارة التنظيم لأراضي سيطرته مئة في المئة».

وأكّدت قوات سوريا الديمقراطية بدء مرحلة جديدة في قتال تنظيم داعش في سوريا بالتعاون مع التحالف الدولي، بهدف القضاء الكامل على الوجود العسكري السرّي لتنظيم داعش المتمثّل في خلاياه النائمة.

وأكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن 100 في المئة من الأراضي التي كانت خاضعة لتنظيم داعش في العراق وسوريا تحررت بينما أشاد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بهزيمة تنظيم داعش، معتبرًا أنّ ذلك أزال خطرًا كبيرًا عن بلاده.

*مسيرة مليونية بلندن تطالب باستفتاء ثانٍ بشأن «بريكست»

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل