المحتوى الرئيسى

عبدالمهدي يغادر إلى القاهرة ويعلن عن قمة مصرية عراقية أردنية

03/24 08:29

رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي - أرشيفية

غادر رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي، السبت، إلى القاهرة في زيارة رسمية بدعوة من الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.

وأعلن عبدالمهدي عن عقد لقاء ثلاثي سيجمعه بالرئيس المصري والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني.

وقال عبدالمهدي، في بيان له بشأن الزيارة: "لقد أجلت سفرة عمل مهمة إلى الشقيقة الكبرى مصر مرات عديدة بدعوة من الرئيس السيسي، ومنذ أكثر من شهرين والعمل جارٍ على وضع الترتيبات الكاملة لإنجاز الزيارة في ٢٣-٢٤ من الشهر الجاري، ليس لعقد اللقاء الثنائي مع الرئيس المصري فقط بل لعقد لقاء ثلاثي سيشترك فيه العاهل الأردني أيضا".

وتابع القول: "أشعر بحرج كبير على تركي البلاد في هذه الظروف خصوصا بعد حادثة العبارة في الموصل، وإعلان حالة الحداد لمدة ثلاثة أيام، لكن طبيعة الزيارة باعتبارها زيارة عمل هدفها الأول خدمة العراق والعراقيين ولأهمية اللقاءات المرتقبة وما تحققه من مكاسب للوطن والمنطقة، ولصعوبة تأجيل الزيارة مرة أخرى بعد الإعدادات المعقدة والطويلة لا يسعني إلا المضي قدما في هذه الزيارة وسأعود إلى البلاد غدا".

وبحث الرئيس المصري مؤخرا مع نظيره العراقي برهم صالح التحديات التي تواجه المنطقة، واتفقا على ضرورة تكثيف الجهود لتحقيق آمال الشعوب العربية وصون السلام والاستقرار.

وأكد السيسي ثقة مصر في قدرة المؤسسات العراقية في الحفاظ على استقرار البلاد، والحيلولة دون عودة التنظيمات الإرهابية.

وتبادل الرئيسان وجهات النظر حول عدد من القضايا العربية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، واتفقا على ضرورة تكثيف التنسيق لمواجهة التحديات التي تواجهها المنطقة، وبما يحقق آمال شعوبها في العيش في سلام واستقرار. 

تتضمن "غرفة الأخبار" أهم الأخبار الإقليمية والدولية، وترصد الأحداث لحظة بلحظة لتكون محطتك الأولى للحصول على الخبر الصحيح.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل