المحتوى الرئيسى

الرياضة بعد التكميم .. متى يمكن ممارسة الرياضة بعد تكميم المعدة؟ - كل يوم معلومة طبية

03/20 09:53

تكميم المعدة هي عملية يقوم فيها الجراحون بإزالة جزء من المعدة ليقوموا بضم الأجزاء المتبقية معاً، لجعل المعدة بحجم جديد أشبه بالأنبوب، أيضا سيقوم الجراح بإزالة جزء من المعدة الذي يفرز هرمون يعزز الشهية.

سيصبح حجم معدتك أشبه بكيس صغير ( حوالي 1/10 من حجم معدتك الأصلية)، مما سيجعلك تشعر بالامتلاء بسرعة أكثر من ذي قبل، وبالتالي يساعدك على فقدان الوزن.

اقرأ أيضاً: متى يمكن الحمل بعد عملية التكميم؟

سيقوم الطبيب بوضع برنامج معين لخسارة بعض الوزن قبل العملية، اجعل خسارة الوزن هدفًا أساسيًا لبرنامج التمرين الذي ستقوم به قبل الجراحة، فالدهون الزائدة يمكن أن تجعل العملية الجراحية لفقدان الوزن أكثر صعوبة، في الواقع يحتاج معظم الجراحين إلى أن يفقد المريض كمية معينة من الوزن قبل إجراء العملية.

التركيز على تمرينات القلب والأوعية الدموية لتحسين صحة القلب، وخفض وزن الجسم، والمساعدة في فقدان الدهون في الجسم قبل الجراحة تعتبر هي الأهداف الرئيسية من هذا البرنامج.

تعد جراحات السمنة أداة قوية لفقدان الوزن، ولكنها ليست علاجًا ذو معجزة على المدى الطويل، وللحصول على أفضل نتائج بعد جراحة التكميم وغيرها من جراحات علاج البدانة، ستحتاج إلى اتباع نظام غذائي صحي، ونظام تمارين رياضية بشكل ثابت، حتى تتمكن من الوقاية من زيادة وزنك إلى الحد الأقصى، وتشعر بتحسن أفضل من أي وقت مضى.

لأن الحفاظ على نتائج الجراحة ليس سهلاً، فالتمرين يمكن أن يساعدك على فقدان المزيد من الوزن والحفاظ عليه بعد الجراحة، حيث أظهرت دراسة أجريت على مرضى قاموا بإجراء تكميم المعدة أن أولئك الذين مارسوا التمارين الرياضية فقدوا ما لا يقل عن 10-15 رطلاً أكثر من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك.

ولكن عندما تفقد الوزن، من المهم أيضًا أن تفقد الوزن بالشكل المناسب، التمرين يساعدك على حرق الدهون مع الحفاظ على العضلات، ومن الفوائد الصحية الأخرى لممارسة الرياضة بعد التكميم ما يلي:

اقرأ أيضاً: الترهلات بعد التكميم، ما طرق التخلص من هذه المشكلة؟

اقرأ أيضاً: النظام الغذائي بعد عملية تكميم المعدة، ومراحل جدول الأكل بعد التكميم.

من المهم ممارسة المشي بعد العملية بيوم تقريباً، ولمدة شهر أو 40 يوم تقريباً، بعد ذلك يمكن الانتقال إلى الأنواع الأخرى من التمارين.

سوف تتشاور مع جراحك وفريق إنقاص الوزن الخاص بك للتوصل إلى خطة تمرين بعد الجراحة مصممة خصيصًا لك، ولكن بشكل عام، بعد الجراحة هناك ثلاثة مجالات رئيسية يجب التركيز عليها عندما يتعلق الأمر بالتمرين، وهي:

يجب التنسيق مع كل من الطبيب ومدرب اللياقة البدنية الخاص بك لوضع البرنامج السليم لكل نوع من هذه الأنواع، فطبيعة الأجسام واحتياجاتها تختلف من شخص لآخر.

اقرأ أيضاً: أضرار عملية التكميم على المدى البعيد، ونصائح مهمة قبل العملية.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على فوائد ممارسة الرياضة بعد التكميم على المستوى النفسي والجسدي، إذا كان لديكم أي استفسارات أخرى، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احفظ اسمي، بريدي الإلكتروني، والموقع الإلكتروني في هذا المتصفح لاستخدامها المرة المقبلة في تعليقي.

المواد المنشورة في الموقع هي بمثابة معلومات

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل