المحتوى الرئيسى

"بيتك": الفحص النافي للجهالة للاستحواذ على الأهلي المتحد يستغرق 3 أشهر

03/19 21:08

استحواذ بيت التمويل الكويتي عى الأهلي المتحد بات وشيكا

توقع حمد المرزوق، رئيس مجلس إدارة بيت التمويل الكويتي "بيتك"، الإثنين، أن يستغرق الفحص الفني النافي للجهالة بهدف الاستحواذ على البنك الأهلي المتحد البحريني شهرين إلى ثلاثة أشهر.

وفي يناير/كانون الثاني الماضي، وافق البنكان على توصيات الدراسة التي أعدها مستشاراهما اتش.اس.بي.سي وكريدي سويس بشأن عملية الاستحواذ، والتي انتهت إلى أن يبلغ متوسط معدل التبادل الأولي 2.325581 سهما من الأهلي المتحد مقابل كل سهم لبيت التمويل. 

يجري البنكان محادثات منذ منتصف 2018، وفي حين نفذت عدة بنوك عمليات اندماج في الآونة الأخيرة، فإن اندماج البنكين قد يصبح الأول عبر الحدود بين بنكين خليجيين في السنوات الأخيرة.

وتعليقا على الصفقة، قال نائب رئيس الوزراء، وزير المالية، محافظ بنك الكويت المركزي السابق الشيخ سالم العبدالعزيز، في تصريحات سابقة، إن "اندماج (بيتك) و(الأهلي المتحد) بالتأكيد خطوة في الاتجاه الصحيح"، معربا عن أمله بألا تأخذ وقتا طويلا قبل الدخول حيز التنفيذ.

وأكد، حسب صحيفة الرأي الكويتية، أن كيانا عملاقا تتجاوز قيمة أصوله 90 مليار دولار سينشأ عن اندماج "بيتك" و"الأهلي المتحد"، لافتا إلى أن هذه الخطوة متقدمة باعتبارها على مستوى إقليمي، موضحا في الوقت نفسه أن هذه الخطوة ستؤدي إلى قيام مؤسسة محلية وخارجية ستكون مفيدة للغاية لجهة الانتشار الكبير الذي يمكن أن تحققه من منافسة خارجية قوية في ظل التطورات والتكتلات الاقتصادية العالمية، ما يجعلها خطوة موفقة تستحق التأييد.

تهتم بأهم المتغيرات التي من شأنها التأثير على اقتصادات الدول العربية كآخر تطورات أسواق النفط والميزانيات والصادرات والواردات

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل