المحتوى الرئيسى

جائزة "الملتقى" تثمن ترشيح الكاتب الفلسطيني مازن معروف لـ "مان بوكر"

03/19 20:52

ثمّن مجلس أمناء جائزة الملتقى للقصة القصيرة في الكويت وجود الكاتب الآيسلندي من أصل فلسطيني مازن معروف ضمن القائمة الطويلة لجائزة "مان بوكر العريقة". 

وأصدر المجلس بياناً قال فيه إن وصول المجموعة القصصية العربية للكاتب الفلسطيني إلى قائمة جائزة "مان بوكر العالمية" يمثل حدثاً مهماً، ويبرز مكانة القصة القصيرة عربياً وعالمياً.

وكانت المجموعة تُوِّجت بالمركز الأول في جائزة الملتقى للقصة القصيرة بالكويت، في دورتها الأولى عام 2016/2015، ويومها تحدّث مازن معروف عن سعادته الغامرة بالتتويج، وأمله بأن تُترجم قصصه الفائزة إلى اللغة الإنجليزية، كي تبلغ العالمية.

 وتولّى ترجمة المجموعة، البريطاني جوناثان رايت، عضو المجلس الاستشاري لجائزة الملتقى، بينما تُرجِمت مجموعة "نكات للمسلحين" الصادرة عن دار الكوكب، من قبل "رياض الريّس للكتب والنشر".

وما أن رأت النور باللغة الإنجليزية حتى لفتت أنظار العالم إلى قصص معاناة الإنسان العربي الفلسطيني، ونقلت للقارئ الغربي فنيات القصة القصيرة.

يُذكر أن جائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية انطلقت عام 2015 في الكويت، مستهدفةً إعادة الألق لفن القصة القصيرة والكاتب العربيّيْن.

وسخَّرت في سبيل ذلك جميع الإمكانات عبر مجلس أمنائها، والمجلس الاستشاري العربي العالمي، وبدعمٍ من مؤسسة أكاديمية تعتمد الشفافية والنزاهة والموضوعية.

"منارات" هي نبض الحياة الثقافية ومساحة لتقديم قراءات ذات طابع نقدي حول أهم الانتاجات الثقافية العالمية والعربية.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل