المحتوى الرئيسى

علماء ينجحون في تخصيب 34 نعجة بحيوانات منوية "مجمدة" منذ نصف قرن

03/19 11:48

علماء ينجحوا فى تخصيب 34 نعجة بحيوانات منوية "مجمدة" منذ نصف قرن

نجح العلماء في تخصيب 34 شاة من حيوانات منوية لخراف مجمدة منذ أكثر من 50 عاما، حيث عمد علماء أستراليون إلى إزالة تجميد عينات حيوانات منوية من 4 خراف جمعها علماء من جامعة سيدني عام 1968.

وفوجئ العلماء بعدما قاموا بإزالة تجميد الحيوانات المنوية للأكباش الأربعة، التي تعد أقدم منى مجمدة في العالم، واكتشفوا أنها سليمة، وكانت المفاجأة أكبر عندما قاموا بتخصيب 56 نعجة من فصيلة ميرينو، حيث تمكنت 34 منها من الحمل، وهذا يعني أن نسبة النجاح في الحمل من المنى المجمدة وصلت إلى 61%، بحسب "سكاي نيوز عربية".

وتعتبر هذه النسبة من النجاح باستعادة حيوانات منوية مجمدة عالية، وتعد من أعلى نسبة نجاح منى تم تجميدها منذ عام واحد فقط، عندما استخدم المنى المجمد قبل سنة في تخصيب ما نسبته 59% من النعاج.

وأكد العلماء عدم وجود أي اختلاف بين طريقتي جمع وتجميد الحيوانات المنوية قبل 50 عاما والآن، وقال سيمون دي غراف، الأستاذ المساعد في جامعة سيدني، في نيو ساوث ويلز بأستراليا: "يبين هذا بوضوح مدى أهمية التخزين طويل الأمد للمنى المجمدة".

وأضاف أن النتائج تظهر أن تجميد المنى في النيتروجين السائل ساهم أيضا في المحافظة على القدرة على الإخصاب بعد مرور 50 عاما.

يذكر أن حفظ المنى تم في أوعية من النيتروجين السائل في درجة حرارة 196 تحت الصفر، ومن المنتظر أن تساعد ولادة النعاج العلماء على إجراء مقارنة بشأن ما إذا كانت الخصائص القديمة ستكون ذات فائدة في هذا الوقت، أو بعد مرور نصف قرن، وستعزز النتائج الإيجابية الآمال بأهمية الاحتفاظ بالحيوانات المنوية والبويضات مجمدة على المدى البعيد، بحيث يمكن المحافظة على الأنواع المعرضة للانقراض.

ارتبطت الممثلة الإباحية المعتزلة مايا خليفة رسميا بالطباخ السويدي روبرت ساندبرج، ونستعرض هنا أبرز المعلومات عنه

ظهر صبري نخنوخ، خلال فيديو كليب تم عرضه على إحدى القنوات المتخصصة في الغناء الشعبي، وذلك خلال أغنية حملت اسم "أصول المعلمة" للمُطرب الشعبي ياسر الرماح، حيث ظهر

يعاني الكثيرون من رائحة الحذاء الكريهة والتي تكون مشكلة محرجة، ويقدم موقع "ميدكال هيلث" طرق للتخلص من الروائح الكريهة بطريقة منزلية وبسيطة.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل