المحتوى الرئيسى

'رسالة ماجستير' تجيز نقل الأعضاء البشرية للمحكوم عليهم بالإعدام

03/19 10:26

قال أمير الكومي ضابط مباحث بقطاع السجون بوزارة الداخلية، أنه توصل عبْرَ رسالة ماجستير أعدها في كلية الحقوق جامعة بنها بعنوان «الاستفادة من الأعضاء البشرية للمحكوم عليهم بالإعدام في ميزان الفقه الإسلامي»، إلى مشروعية الاستفادة من الأعضاء البشرية من المحكوم عليهم بالإعدام، تأسيسا على ترجيح أدلة المؤيدين لنقل وزراعة الأعضاء البشرية من القرآن والسنة وبالقياس الفقهي، إضافة إلى الرد على أدلة المانعين.

وقال «الكومي» الحاصل على الماجستير بدرجة امتياز مع مرتبة الشرف، أن الدراسة ناقشت كيفية الاستفادة من الأعضاء البشرية للمحكوم عليهم بالإعدام من الناحية العلمية والدينية والقانونية منوها أنها أول رسالة في مصر عن هذا الموضوع.

وأشار إلى أن الدراسة أجازت الاستفادة من الأعضاء البشرية للمحكوم عليهم بالاعدام في مرحلتين قبل وبعد تنفيذ الحكم عليهم وكذا اعتبار تلك الأعضاء المتبرع بها صدقه جارية على روح المتبرع طيلة مدة انتفاع المتبرع اليه.

وأوضح «الكومي» أن الدراسة خلُصت إلى عدد من التوصيات المُهمة، منها أن "جسد الإنسان من الحقوق المشتركة بين الذات العليّة والنفس البشرية، وهي التي تجمع بين حق الله وحق عباده، ولكن حق الله أرجح وأغلب من حق العباد، كما أن الإنسان له الحق في التصرف في جسده بما فيه الخير".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل