المحتوى الرئيسى

5أسباب لمغص البطن.. تعرف عليها ‎

02/22 14:32

يُعد المغص من الأمراض التي تصيب غالبية الأشخاص، وهناك أنواع مختلفة لمغص البطن يمكن تشخيصها حسب الأعراض ومكان الألم، ويمكن علاجها بعد تحديد السبب.

قال الدكتور محمد نبيل، أستاذ الكبد والجهاز الهضمي بجامعة القاهرة، في تصريحات خاصة لـ«الكونسلتو»: هناك أنواع مختلفة من مغص البطن يمكن تحديدها بطرق مختلفة، من بينها الأعراض التي تظهر على المريض وآليات التشخيص.

مغص المعدة: ينتج عن التهابات نتيجة تناول مسكنات أو حدوث مشكلات في جدار المعدة، أو الإصابة ببكتريا حلزونية تسبب التهاب مزمن، كما أن النزلات المعوية تسبب مغص في المعدة، وقد ينتج عن تناول أطعمة فاسدة، ويستمر ما بين يومين إلى ثلاثة أيام، حتى خروج الميكروب من الجسم، وربما يصاحبه قيء أو غثيان وإسهال.

يحدث بسبب التهابات ووجود حصوات في المرارة، تؤدي إلى انسداد القناة المرارية، وتسبب ألم يسمى "مغص مراري" ويصاحبه تغير في لون البول وإصفرار في العين.

يصيب المريض بسبب وجود حصوات على الكلى؛ ما يؤدي إلى الشعور بآلام في الظهر وحول العمود الفقري، ويصل إلى الخصية عند الرجال، وقد يصاحبه "حرقان" في البول أو نزول دم مع البول ويسمى بالمغص الكلوي.

التهاب الزائدة الدودية من الأسباب الشهيرة التي تؤدي لمغص شديد في البطن، ويحتاج إلى التدخل الجراحي لاستئصال الزائدة الملتهبة.

له أسباب مختلفة منها التهابات القولون بأسبابها والقولون العصبي وانسداد القولون، أو وجود ورم في القولون، يصاحبه إسهال دموي.

وأكد أستاذ الكبد والجهاز الهضمي، أن هناك بعض الفحوصات تكشف أسباب المغص المستمر، أهمها الموجات الصوتية على البطن والتي توضح أي حصوات على المرارة، أو انسداد في القناة المرارية، كما تبين حصوات الكلى.

وأشار نبيل، إلى أنه قد يتم اللجوء للمناظير كمرحلة متقدمة تكشف تفاصيل الجهاز الهضمي بشكل أفضل، سواء منظار على المعدة أو القولون أو ما يعاني منه المريض، كما يتم اللجوء للتحاليل الروتينية مثل تحليل صورة دم كاملة.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل