المحتوى الرئيسى

روسيا تطالب جوايدو بالتفاوض مع مادورو: القوة تفاقم المشكلة

02/21 19:54

دعت روسيا المعارض الفنزويلي خوان جوايدو، الأربعاء، إلى التفاوض مع الرئيس نيكولاس مادورو، وسط استمرار اختبار القوة بينهما حول تسليم المساعدات الإنسانية. 

وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف: "هناك اقتراحات على طاولة المفاوضات في إطار آلية مونتيفيديو التي تقترح حوارا يشمل كل القوى السياسية في فنزويلا، نأمل فعلا بأن يتجاوب زعيم المعارضة جوايدو معها".

وأضاف: "لا يمكن تحقيق نتائج إلا عبر حوار جامع وتسويات، أي استخدام للقوة سيفاقم المشكلة". 

ويستعد آلاف من أنصار المعارضة الفنزويلية للتوجه إلى الحدود لتسلم المساعدة الإنسانية التي أرسلتها الولايات المتحدة والبرازيل. لكن الجيش الفنزويلي الداعم لمادورو أكد عزمه على منع ذلك.

ويعتبر مادورو أن هذه المساعدة تشكل تمهيدا لتدخل عسكري أمريكي، وأعلن أن 300 طن من الأدوية اشترتها كراكاس من روسيا ستصل الأربعاء، إضافة إلى أكثر من 933 طنا اشترتها أخيرا من الصين وروسيا وكوبا. 

وقالت نائبة الرئيس الفنزويلي ديلسي رودريجيز في مقابلة مع صحيفة روسية: "نشكر لروسيا تسليمها مواد طبية ضرورية وصلت إلى فنزويلا".

ولم يشر لافروف إلى إرسال مساعدة إنسانية روسية، لكن مصدراً روسيًّا قال لوكالة ريا نوفوستي العامة: إن أدوية ومواد طبية وصلت، الأربعاء، إلى مطار كراكاس مصدرها روسيا. 

ونقلت ريا نوفوستي عن نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف أن روسيا وفنزويلا ستعقدان "قريبا" لقاءات على مستويات مختلفة لبحث الأزمة التي تشهدها البلاد.

تتضمن "غرفة الأخبار" أهم الأخبار الإقليمية والدولية، وترصد الأحداث لحظة بلحظة لتكون محطتك الأولى للحصول على الخبر الصحيح.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل