المحتوى الرئيسى

احذر تناول أدوية البرد والإنفلونزا دون استشارة طبيب.. تسبب كوارث صحية

02/21 12:02

الاستخدام العشوائي لأدوية البرد والإنفلونزا من العادات الخاطئة المنتشرة بين كثيرين، كما أن تناول المضادات الحيوية بشكل عشوائي للتخلص من نزلات البرد قد يسبب كوارث صحية.

قال الدكتور عادل خطاب، أستاذ الأمراض الصدرية بكلية طب جامعة عين شمس، إن الإنفلونزا ونزلات البرد من الأمراض المنتشرة في فصل الشتاء وتصيب الغالبية العظمى من الناس، والسبب في الإنفلونزا ونزلات البرد هي فيروسات وليست بكتيريا.

أضاف خطاب، أن اللجوء لتناول المضادات الحيوية لعلاج نزلات البرد والإنفلونزا خطأ شائع، لأنها مضادات للبكتيريا ولا تواجه الفيروسات، وتسبب أضرار للمريض.

أكد خطاب، أن تأثير تناول المضادات الحيوية دون الحاجة إليها يضعف من فاعليتها فيما بعد ولا يصبح لها تأثير لمواجهة الأمراض، بسبب زيادة المقاومة تجاه المضادات.

شدد خطاب، على ضرورة تناول أدوية البرد والإنفلونزا والتهابات الجهاز التنفسي السفلي والعلوي بمعرفة الطبيب حتى لا يتعرض المريض لأضرار ومشكلات لا حصر لها.

لفت خطاب، إلى أن هناك موانع لاستخدام أدوية البرد المضادة لاحتقان الحلق مثل "الكومتركس" و"الكونجستال" و"الفلورست"، ويحذر على مرضى الضغط والقلب تناولها دون استشارة الطبيب.

حذر أستاذ الأمراض الصدرية بكلية طب جامعة عين شمس، من التوجه للصيدليات وشراء أدوية البرد والإنفلونزا دون استشارة الطبيب أو من خلال استشارة الموجود في الصيدلية وغالبًا لا يكون صيدلي ما يؤدي إلى تناول أدوية تؤثر على الصحة العامة للجسم، كما أنها تضر مرضى حساسية الصدر بشكل أكبر.

ذكر خطاب، أن تناول المسكنات البسيطة وقت الحاجة إليها مثل "الباراستيمول" لا يشكل خطر على الصحة، لكن في حالات اعتياد تناول أدوية مثل "البروفين" بشكل مستمر للتخلص من الألم الناتج عن البرد والإنفلونزا أو اللجوء لحقن "فلوتارين" المسكنة له مخاطر تضر بالكلى مع الوقت.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل