المحتوى الرئيسى

شعراء من مختلف أنحاء العالم يشاركون بمهرجان القاهرة الأدبي

02/18 12:01

محمد البعلي مؤسس مهرجان القاهرة الأدبي

جمع اللقاء الافتتاحي لمهرجان القاهرة الأدبي في دورته الـ5، لأول مرة، كاتبين يتنافسان على الجائزة العالمية للرواية العربية "البوكر".

ووصلت رواية شهلا العجيلي "صيف مع العدو"، ورواية "الوصايا" للكاتب عادل عصمت، ضيفي الندوة، لقائمة المرشحين النهائية للجائزة الكبيرة.

وقال الكاتب سيد محمود، خلال إدارته للقاء الذي أقيم ببيت السحيمي، إن مجموعة شهلا العجيلي القصصية الماضية فازت بجائزة الملتقى وروايتها السابقة "سماء قريبة من بيتنا" كانت في القائمة القصيرة للعام الماضي للبوكر، موضحا أن "هناك الكثير من التقاطعات بين روايتي العجيلي وعصمت، مثل أن كليهما يكتب عن مسقط رأسه، وأن كلتا الروايتين تعد رواية أجيال، إلى جانب استخدماهما لضمير الأنا، وأن اللقاء يجمع بين صوتين مميزين للغاية".

من جهته، أكد الروائي إبراهيم عبدالمجيد، الذي دعاه مدير الندوة إلى الحديث: "قبل عام 1952 كان كل شيء مملوكا للهيئات الخاصة، فكان كل شيء من فعل ما أطلق عليه (المجتمع الأهلي)، وقامت الدولة المصرية بعمل جهود لكنها ضاعت، والعودة للمجتمع الأهلي هي مقياس التقدم، لذا فإنني أحيي المهرجان، وأشكر الضيوف الأجانب الحاضرين والعرب والمصريين، وأشكر دار صفصافة ومحمد البعلي على القيام بهذا الدور". 

وقال محمد البعلي مؤسس المهرجان: "أشكر المؤسسات التي دعمتنا مثل المؤسسات الكورية والأيرلندية ووزارة الثقافة".

وأضاف البعلي: "المهرجان لم يكن ليستمر إلا بجهود مجموعة من المثقفين، ولا أعتبر نفسي واحدا منهم، لأنهم هم الذين اقترحوا الأسماء وقاموا بكل الجهد، وأشكر المتطوعين القدامى والجدد".

وتابع البعلي: "راعينا تنوع الفعاليات بحيث تتناول الأدب الآسيوي وأدب المرأة وأدب وسط أوروبا، وتمت دعوة شعراء من مختلف أنحاء العالم، مثل كوريا وكتالونيا وأيرلندا وبعض الدول العربية الشقيقة".

"منارات" هي نبض الحياة الثقافية ومساحة لتقديم قراءات ذات طابع نقدي حول أهم الانتاجات الثقافية العالمية والعربية.

نرشح لك

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل