المحتوى الرئيسى
تريندات

الأرصاد تكشف عن ظواهر "خطيرة" تتحكم في طقس مصر حاليا

02/11 10:29

أعلن الدكتور إبراهيم عطا، رئيس الإدارة المركزية للتحاليل والتنبؤات بهيئة الأرصاد الجوية، عن وجود بعض الظواهر الجوية التي تتحكم في طقس مصر حاليًا، وحدوث تلك الظواهر مرتبط بموقع مصر الجغرافي.

وأضاف عطا في تصريحات صحفية، أن حالة الطقس مرتبطة بحالة الكتلة الهوائية التي تتعرض لها البلاد، فشمال مصر يتعرض باستمرار للكتل الهوائية الباردة القادمة من البحر المتوسط ومنخفض قبرص الهوائي، أما جنوب مصر، فيتعرض للكتلة الهوائية الساخنة القادمة من جنوب القارة وشمال السودان، فحالة الطقس مرتبطة بأي من الكتلتين سيتغلب على الآخر.

وتابع: "ما حدث الأسبوع الماضي من ارتفاع درجة الحرارة إلى 31 درجة في القاهرة، يرجع إلى امتداد لرياح موسمية بكتل الهواء ساخنة قادمة من جنوب البلاد، وهذه الكتل الهوائية تغلبت على الكتلة الباردة"، مؤكدًا أن ذلك ليس من الطبيعي في هذا الوقت من العام لأن درجة الحرارة وصلت في شمال الصعيد 33 وجنوب الصعيد وصلت إلى 37.

وأكد رئيس الإدارة المركزية للتحاليل والتنبؤات بهيئة الأرصاد الجوية، إن هذه الظاهرة إحدى الظواهر الجوية الغريبة، والتي حدثت بسبب التغيرات المناخية التي تتعرض لها مصر، لافتًا إلى أنه من الصعب التنبؤ بحدوث مثل هذه الظواهر خلال السنوات المقبلة.

وقال الدكتور أحمد عبدالعال، رئيس هيئة الأرصاد الجوية، إن الطقس بارد نهارًا، وشديد برودة ليلًا، مضيفا أننا نعيش أيام شتوية جميلة، فلا توجد ظواهر جوية سيئة تؤثر على حالة الطقس.

وأشار "عبدالعال"، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع عبر قناة مصر الأولى، الأحد الماضي، إلى أن الطقس مستقر لمدة 72 ساعة على الأقل، محذرًا من تخفيف الملابس خاصة الطلاب المتوجهين للمدارس، مضيفا: "ياريت الطلاب ميقلعوش الجاكت في الفسحة، عشان مياخدوش برد".

درجات الحرارة المتوقعة الإثنين بمحافظات مصر

وبالنسبة لدرجات الحرارة المتوقعة اليومو، القاهرة العظمى 18 والصغرى 10 درجات، والسويس العظمى 19 والصغرى 9 درجات، والأقصر العظمى 21 والصغرى 10 درجات، والأسكندرية العظمى 18 والصغرى 8 درجات، ودمياط العظمى 18 والصغرى 11 درجة، وشرم الشيخ العظمى 21 والصغرى 13 درجة.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل