المحتوى الرئيسى

صحف الإمارات: الرئيس السيسي يوجه تحية للشعب المصري بمناسبة ذكرى 25 يناير وعيد الشرطة.. فضيحة حقوقية لقطر في جنيف.. رئيس بعثة المراقبة الأممية في اليمن يترك مهمته.. وانقلاب ضد مادورو في فنزويلا

01/24 11:23

الرئيس السيسي: ننتقل بثبات من مرحلة تثبيت أركان الدولة إلى مرحلة البناء والتعمير أبناء قبيلة الغفران يحرجون مسئولًا حقوقيًا قطريًا تفكيك خلية تابعة لداعش في المغرب الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي يعترفان بجوايدو رئيسًا شرعيًا لفنزويلا

أبرزت صحف الإمارات الصادرة صباح اليوم، الخميس، تهنئة الرئيس عبد الفتاح السيسي للشعب المصري بمناسبة ذكرى ثورة 25 يناير وعيد الشرطة، كما تابعت التطورات وردود الأفعال الدولية لتنصيب زعيم المعارضة الفنزويلية نفسه رئيسًا للبلاد بدلًا من نيكولاس مادورو.

في الشأن المصري، قال موقع "24" الإخباري إن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه التحية لشعب مصر بمناسبة ذكرى ثورة 25 يناير 2011، موضحا أنها عبرت عن تطلعات المصريين لبناء مستقبل جديد لهذا الوطن، ينعم فيه أبناء الشعب بالحياة الكريمة.

وقال خلال كلمته، في مراسم الاحتفال بالذكرى الـ 67 لعيد الشرطة الذي أقيم بأكاديمية الشرطة بالقاهرة الجديدة: "ننتقل بثبات بعد سنوات عاصفة ومضطربة من مرحلة تثبيت أركان الدولة وترسيخ الاستقرار إلى مرحلة البناء والتعمير، ونستكمل بجدية واجتهاد المشرعات التنموية الكبرى التي انطلقت في جميع أنحاء البلاد، لتغيير الواقع المصري إلى ما نطمح إليه من تنمية شاملة ومستدامة".

وأضاف الرئيس السيسي أن الشخصية المصرية تتميز بالصبر ولكنها تفيض بالإصرار في الحق والصمود في وجه الأزمات، فهي شخصية صنعتها أحداث الدهر الطويلة وصاغتها تجارب التاريخ المتعددة، وصقلها تمسك المصريين الأبدي بتراب وطنهم وكبريائه وكرامته.

وذكرت صحيفة "الخليج" أن القاهرة استضافت أمس، الأربعاء، أعمال الاجتماع السابع للمندوبين الدائمين لدى الجامعة العربية وسفراء اللجنة السياسية والأمنية لمجلس الاتحاد الأوروبي، الذي عقد بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، برئاسة مشتركة من جمهورية السودان، الرئيس الحالي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، ورئيسة اللجنة السياسية والأمنية لمجلس الاتحاد الأوروبي.

وفي الشأن الإقليمي، نقلت صحيفة "الإمارات اليوم" عن مندوب السعودية لدى الأمم المتحدة السفير عبد الله بن يحيى المعلمي رفض المملكة القاطع لجميع السياسات والممارسات الإسرائيلية «التي تهدف إلى تكريس التمييز العنصري ضد الشعب الفلسطيني، وطمس هويته الوطنية»، فيما جدد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، التأكيد أن إيران هي «العدو الرئيس لإسرائيل»، متوعدًا قطاع غزة برد «قاتل» في حال التصعيد.

وقالت صحيفة "الاتحاد" إن سياسات أمير قطر تميم بن حمد التخريبية عرضت دويلته لأزمات مالية طاحنة، بعد أن أهدر المليارات على دعم الإرهاب، حيث توقع تقرير حديث حول زيادة الرواتب حول العالم، أن تشهد قطر انخفاضًا في الأجور الحقيقية خلال عام 2019.

وذكرت صحيفة "البيان" أن عددًا من أبناء قبيلة الغفران القطرية فضحوا أمس رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر، علي بن صميخ المري، خلال مؤتمر صحفي للجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة في مدينة جنيف. وظهر المسئول القطري، أمام الكاميرات، عاجزًا عن الرد على أسئلة أبناء قبيلة الغفران القطرية بشأن سحب الجنسية منهم، وعلى الرغم من انتهاكات حقوق الإنسان التي تم ارتكابها في قطر، برر المسئول القطري ذلك بأنهم «ليس لديهم عصا سحرية لحل أزمة يعود تاريخها لأكثر من عشرين عامًا».

وأفادت صحيفة "الوطن" بأن السلطات المغربية أعلنت أمس، الأربعاء، تفكيك خلية تضم 13 شخصًا يشتبه في موالاتهم لتنظيم داعش الإرهابي، وأظهرت التحقيقات الأولية سعيهم لتنفيذ عمليات إرهابية، وقال بيان لوزارة الداخلية المغربية إن "المكتب المركزي للأبحاث القضائية تمكن من تفكيك خلية إرهابية تتكون من 13 عنصرًا تتراوح أعمارهم بين 22 و44 عامًا، بينهم معتقلان سابقان بمقتضى قانون مكافحة الإرهاب".

وبحسب موقع "24"، أكد السفير اليمني في الأمم المتحدة عبد الله علي السعدي أن رئيس بعثة مراقبة وقف إطلاق النار في الحديدة الجنرال الهولندي المتقاعد باتريك كاميرت، اعتذر عن استكمال مهمته، وأوضح أن كاميرت مستمر في أداء مهمته في انتظار تعيين خلفه، بعد أن عرقلت الميليشيا مهمته بمختلف الوسائل وصولًا إلى استهداف موكبه بالرصاص، وكان كاميرت يقود لجنة مكلفة من قبل الأمم المتحدة بمراقبة وقف إطلاق النار في محافظة الحديدة، تنفيذًا لاتفاق محادثات سلام بالسويد الشهر الماضي، ولتنفيذ أبرز بندين فيهما، وهما خروج الميليشيا من الحديدة، وتسليمها الموانئ البحرية.

دوليًا، أبرزت "الإمارات اليوم" إعلان رئيس الجمعية الوطنية (البرلمان) في فنزويلا، خوان جوايدو، أمس، نفسه قائمًا بأعمال الرئيس بدلًا من نيكولاس مادورو، فيما قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إنه يعترف بشكل رسمي بإعلان خوان جوايدو نفسه رئيسًا مؤقتًا للبلاد، وتعهد بأن تلقي الولايات المتحدة بكل ثقلها الاقتصادي والدبلوماسي، من أجل استعادة الديمقراطية في فنزويلا. وأدى جوايدو قسمًا أعلن فيه نفسه رئيسًا مؤقتًا للبلاد، أمس، فيما خرج مئات الآلاف في مسيرة، للمطالبة بإنهاء حكم الرئيس الاشتراكي نيكولاس مادورو.

وفي الشأن ذاته، نقلت "الاتحاد" عن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو إعلانه قطع العلاقات الدبلوماسية مع الولايات المتحدة بعد اعتراف إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بزعيم المعارضة في فنزويلا خوان جوايدو رئيسا مؤقتا للبلاد. وقال مادورو أمام مؤيديه خارج القصر الرئاسي في كراكاس إنه يمهل الدبلوماسيين الأمريكيين 72 ساعة لمغادرة البلاد.

وذكرت "البيان" أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن على "تويتر" أنه سينتظر حتى انتهاء إغلاق الحكومة لإلقاء خطاب حالة الاتحاد من مجلس النواب. وانتقد ترامب أيضا زعيمة مجلس النواب نانسي بيلوسي لسحبها دعوة سابقة لإلقاء الخطاب.

وبحسب موقع "24"، دعت منسقة شئون السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي فيديريكا موجيريني إلى إجراء انتخابات جديدة في فنزويلا، وقالت إن "الاتحاد الأوروبي يدعم الجمعية الوطنية (البرلمان) التي تسيطر عليها المعارضة، والتي أعلن رئيسها خوان جوايدو نفسه رئيسًا مؤقتًا للبلاد أمس، الأربعاء".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل