المحتوى الرئيسى

هل يمكن علاج الطفل نهائيًا من التهاب الكلى النفروزي؟

01/24 10:45

الأطفال عُرضة للكثير من المشاكل الصحية في الكلى، من بينها ما يعرف بالتهاب الكلى النفروزي، الذي يظهر في البداية في صورة انتفاخ أو تورم في العين أو القدمين، وقد يُعرض الطفل المصاب به للفشل الكلوي.. فهل يمكن علاجه نهائيًا؟

الدكتور محمد الفارسي، مدرس واستشاري طب الأطفال بجامعة عين شمس واستشاري أمراض كلى الأطفال، أوضح أن التهاب الكلى النفروزي الناتج عن أسباب وراثية ليس له علاج نهائي يقضي على المرض، لكن يحتاج الطفل إلى العلاج التحفظي للحفاظ على الكلى ومنع حدوث مضاعفات قدر الإمكان.

أضاف الفارسي أن الالتهاب النفروزي قد يؤدي إلى الفشل الكلوي على مدار سنوات طويلة أي على المدى البعيد وليس بعد فترة قصيرة من اصابة الطفل به، موضحًا أنه في حالة حدوث فشل كلوي يكون الحل الوحيد زرع الكلى.

أما إذا كان الالتهاب ناتجًا عن أسباب مناعية في الأطفال أقل من 7 سنوات، أكد استشاري أمراض كلى الأطفال أنه يتحسن في هذه الحالة ويُشفى نهائيًا بالعلاج بالكورتيزون والأدوية المثبطة للمناعة خلال عام أو عامين، لكن نسبة قليلة (حوالي 30%) تحتاج للعلاج لفترة طويلة، وحوالي 5% يحتاجوا لغسيل كلوي.

بجانب المتابعة مع الطبيب والالتزام بالأدوية والجرعات التي يحددها، قدم الفارسي، عددا من النصائح الأخرى في حالة اصابة الطفل بالتهاب الكلى النفروزي، هى:

- تقوية مناعة الطفل بتقديم الأطعمة الصحية له، لوقايته من أي مشاكل صحية أخرى أو التهابات، لأنه يعاني من ضعف المناعة ومن ثم يسهل تعرضه لها.

- لا يجب تقديم الأطعمة التي تحتوي على مواد حافظة أو ملح للطفل.

- تقليل الأطعمة التي تحتوي على الدهون.

- يُفضل ألا يتناول الطفل الجوافة والطماطم والمانجو، لأنها تحتوي على أملاح.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل