المحتوى الرئيسى

جمال بيومي يكشف عن مكاسب مصر من اتفاقية الجمارك مع الاتحاد الأوروبي

01/24 08:57

قال السفير جمال بيومي، الذي قاد الفريق المصري في اتفاقية تخفيض الجمارك مع الاتحاد الأوروبي، إن مصر استفادت من تطبيق هذه الاتفاقية بأنها حصلت على إعفاء من الرسوم الجمركية على كل صادرات مصر، منذ اليوم الأول للاتفاقية منذ عام 2004.

وأضاف "بيومي"، في مداخلة مع برنامج "أنا الوطن"، المذاع على قناة المحور الفضائية، ويقدمه أيسر الحامدي، أن هذا أدى إلى تضاعف صادرات مصر للاتحاد الأوروبي 4 مرات، وكانت بقيمة 3 مليار دولار عام 2003، وفي عام 2010، وصلت إلى 13 مليار دولار.

وتابع، أن التصدير الأكثر يعني زيادة الإنتاج وتوفير وظائف جديدة، بالإضافة إلى دعم الاتحاد الأوروبي للاقتصاد المصري، وبرامج دعم الحكومة المصرية، حيث زارو أكثر من 300 مؤسسة مصرية لرفع كفائتها.

وأشار إلى أنه كان يجب على مصر تخفيض الجمارك بالتدريج، وتم تخفيض جميع السلع على مدار 12 سنة، ما عدا السيارات التي أخذت وقتا أطول استمرت 16 سنة.

وأوضح أن هناك "لوبي" لاستيراد السيارات أوقف صناعة بعض السيارات الأوروبية في مصر، كما طالب بوقف تخفيض الجمارك عند 70%، وبالتالي حدث تلكؤ في تطبيق الاتفاقية منذ عام 2014.

وشدد على أن أي زيادة على أسعار السيارات في مصر مفروض على الياباني وغيرها، ولكن لماذا لم تقل السيارات الأوروبية عن أسعار مثيلاتها اليابانية؟ مضيفا أن مصر بعيدة عن صناعة سيارة مصرية ما لم تصنع الماتور والشاسية، لكي تستطيع أن تقول صنعنا سيارة مصرية، والأمور لا يتم حسابها بالنسبة المئوية على أساس أن تصنيع "الأوكرة" مثل تصنيع الموتور.

كانت وزارة المالية قد أعلنت البدء في تطبيق خفض الجمارك بنسبة 30%، - تشمل 3 شرائح 10% فى 2017، و10% فى 2018، و10% فى 2019 - وذلك بخفض التعريفة الجمركية على السيارات "الأوروبية" إلى صفر اعتبارًا من اليوم 1 يناير 2019، وفقًا للجدول المتفق عليه بشكل ثنائى فى اتفاقية الشراكة بين مصر والاتحاد الأوروبى، على أن يتم تعميم المنشور رقم 1 لسنة 2019 بهذا الشأن على المنافذ الجمركية.

وبدأت فى تنفيذ القرار عبر 6 منافذ جمركية للسيارات، وهى جمارك القاهرة والإسكندرية والسويس وبورسعيد وسفاجا ونويبع.

وشهدت مواقع التواصل الاجتماعي منذ بداية العام الجاري دعوات لمقاطعة شراء السيارات لحين الوصول إلى الأسعار العادلة، وبلغ عدد المتابعين للصفحة الرئيسة للحملة أكثر من 166 ألف متابع.

نرشح لك

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل