المحتوى الرئيسى

بعد وضع الزراعة اللمسات الأخيرة لإطلاق مشروع التحسين الوراثي البيطري في 9 محافظات.. الفلاحين: تحسين السلالات المصرية لمنافسة دول العالم.. على وزارة الزراعة البدء بجدية في تنفيذ المشروع

01/24 04:48

يجب تحسين السلالات المصرية حتى نستطيع منافسة دول العالم

تقديم الدعم للعلماء والبيطريين طريق الوصول لسلالات جيدة

اتحاد الفلاحين يدعو الزراعة للجدية لتنفيذ مشروع تحسين السلالات

أنهت الهيئة العامة للخدمات البيطرية، التابعة لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، الاجتماعات التحضيرية للبدء فى مشروع التحسين الوراثي مع مديري إدارتي الرعاية التناسلية والتلقيح الاصطناعي والأطباء المرشحين للعمل بمشروع التحسين الوراثى بمديريات الطب البيطري فى مديريات الشرقية - كفر الشيخ – القليوبية - الاسماعيلية - الجيزة – أسيوط – سوهاج – قنا – المنيا.

ويستهدف مشروع التحسين الوراثي إعادة قراءة وتحليل الوضع الحالي لقطعان التربية في مصر، بما يمهد لوضع خريطة واقعية للمشاكل التي تواجه السلالات المصرية من الجاموس، والأبقار لتحسين خصائصها الوراثية خلال عامين.

ويعتمد المشروع على وضع الخطط اللازمة لخدمات الرعاية التناسلية، ونشر التراكيب الوراثية ذات الانتاجية العالية باستخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة عن طريق التلقيح الاصطناعي، بالإضافة إلى العناية بالرعاية التناسلية وعلاج العقم الذي يمثل 20% من الخسائر فى ثروة البلاد الحيوانية، إلى جانب استعمال السائل المنوي المجمد من طلائق ذات كفاءة انتاجية عالية والعمل على تحسين السلالات المصرية ورفع انتاجيتها من اللحوم والألبان.

استطلعت صدى البلد آراء عدد من قيادات نقابة الفلاحين للكشف عن كافة التفاصيل المتعلقة بهذا المشروع.

في البداية أكد حسين عبد الرحمن أبو صدام نقيب عام الفلاحين، أن تحسين الخواص الوراثية والسلالات في مصر يعتبر من الأشياء المطلوبة والضرورية في هذا التوقيت، مؤكدا أن دول العالم بها سلالات ممتازة، لذا يجب العمل على تحسين السلالة المصرية. 

وقال أبو صدام خلال تصريحات خاصة لـ "صدى البلد" إن العمل على تحسين السلالات سوف يعطي لنا وفرة في اللحوم والألبان بشكل أكبر من أي وقت سابق وهو شيء مطلوب نظرا للزيادة السكانية في مصر. 

وأضاف نقيب عام الفلاحين أنه يجب على وزارة الزراعة تقديم الدعم لكل العلماء والأطباء البيطريين حتى نصل إلى سلالات جيدة نستطيع من خلالها منافسة دول العالم.

كما أكد محمد فرج رئيس إتحاد الفلاحين أن سعي وزارة الزراعة لتنفيذ مشروع لتحسين السلالات الوراثية خطوة كبيرة من أجل النهوض بالزراعة المصرية والعمل على عدم التوجه نحو الاستيراد. 

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل