المحتوى الرئيسى

الهيئة العربية للمسرح: الإمارات حققت سبقا بتدريس مناهج المسرح.. ومصر آخر المستفيدين.. غنام: المسرح لا يمكن أن يتحول لثقافة التوك توك

01/22 05:38

المسرح لا يمكن أن يتحول لثقافة التوك توك 

أزمة المسرح العربى إخراجية وليست نصوص

الشيخ سلطان القاسمى يسعى ان تكون الهيئة العربية للمسرح بيتا للمسرحيين

هدفنا القضاء على التغول السلفى على وزارات التعليم فى العالم العربى

غياب الخيال وتعليم الفنون أبرز أزمات المسرح العربى

المناخ السياسى المهترئ فى العالم العربى انعكس سلبا على الثقافة والمسرح

كرم موقع "صدى البلد" الإخبارى، الهيئة العربية للمسرح على هامش تنظيمها للدورة الحادية عشر للمهرجان العربي للمسرح والذي أقيمت فعالياته فى مصر فى الفترة من 10 - 16 يناير الجارى تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى وبالتعاون مع وزارة الثقافة والتى فاز فيها العرض المصرى "الطوق والأسورة" بجائزة الدكتور سلطان بن محمد القاسمى حاكم الشارقة الرئيس الأعلى للهيئة العربية للمسرح" لأفضل عرض عربي. 

شمل التكريم كلا من الكاتب المسرحى الكبير إسماعيل عبد الله الأمين العام للهيئة العربية للمسرح، والمخرج الكبير غنام غنام مسئول الإعلام بالهيئة العربية للمسرح، الحسن النفالى مساعد الأمين العام لشئون البرمجة والتنظيم للهيئة العربية للمسرح. 

هل تعتقد ان أزمة المسرح فى عالمنا العربى أزمة نصوص أم إخراج ؟ 

أكد المخرج المسرحى غنام غنام مسئول الإعلام بالهيئة العربية للمسرح، ان ازمة النصوص المسرحية غير موجودة فى اى مكان واى زمان، ومن يدعي ان هناك أزمة نص فهو شخص لدية ازمة فى فهم الدراما المسرحية كيف تبنى، فالنصوص موجودة فى كل شىء حولنا فى الشوارع وفى حركة السيارات وفى كل شىء، والفنان الحقيقى هو من يستطيع التقاطها وتحويلها إلى نصوص مسرحية ويستطيع ان يعطى بعدها الجمالى . 

واضاف انه حينما تحدث أزمة عامة فى الثقافة تجد ان المثقفين يلجأوا إلى شماعات ليعلقوا عليها اسباب الازمة، فتجد منهم من يقول ان لدينا ازمة نصوص وازمة فى الجمهور وما هى ادت بحال المسرح العربى إلى ما وصل إليه وهذا ليس صحيح ، فالامة العربية التى لديها نجيب محفوظ، وغسان كنفانى، ويوسف السباعى، ولينين الرملى لا يمكن ان يكون لديها أزمة نص . 

وببساطة شديدة الهيئة العربية للمسرح نظمت هذا العام مسابقة فى النص المسرحى شارك فيها 370 نص ، وهذا يعنى ان لدينا 370 كاتب مسرحى ، وهؤلاء من تشجعوا وتقدموا وبالتأكيد يوجد غيرهم ، ولا يمكن ان أدعى ان كل هؤلاء قدموا نصوصا ابداعية ولكن هناك العديد من النصوص تحتاج الكثير من العمل عليها ، ومن هنا فنحن لدينا على الاقل 100 كاتب وعلى الاقل 50 نص تحتاج إلى تخرج للنور وتنفذ ، وبالتالى فأزمة النص مفتعلة لمداراة عيب اخر وهى عدم تمكن المخرجين من إخراج الاعمال . 

ماهى ابرز المعوقات التى تواجه المسرح العربى والتى تحتاج لمزيد من العمل ليصل المسرح لمكانته ؟

رد المخرج الحسن النفالى مساعد الأمين العام لشئون البرمجة والتنظيم للهيئة العربية للمسرح ان العروض المسرحية تحتاج إلى تبنى على فكرة وليس على نص مسرحى فنحن لدينا أزمة كبيرة فى المخيلة والخيال، وهذا يؤدى إلى خروج عروض مسرحية بدون فكرة قوية تصل للمتلقى . 

واضاف أن الخلل الذى يعانى منه المسرح فى الوطن العربى مركب فهناك خلل مرتبط بالتربية والتعليم، حيث نجد ان التعليم فى عدد كبير من البلدان العربية يفتقد إلى تعليم الفنون وهذه ازمة كبيرة تعانى منها الثقافة عموما والمسرح على وجه الخصوص من خلال انك لا تجد متلقى مبدع يستطيع تلقى الرسالة الثقافية لعدم وجود تعليم الفنون بالمدارس من البداية . 

كما ان عدم امتلاكنا لآليات للترويج للمنتج الثقافى والمسرحى بشكل خاص احد اهم مسببات انغلاقنا وعدم قدرتنا على توصيل إبداعنا إلى الاخر سواء على مستوى العالم الخارجى او الوطن العربى، والاعلام يجب ان يكون له دور كبير لحل هذه الازمة من خلال الاهتمام بالثقافة بشكل يتناسب مع مكانتها، فلا يمكن ان يتصور ان تجد الصحف تفرد 6 صفحات للرياضة مثلا وربع صفحة على الاكثر للثقافة وهذا امر لا يليق . 

هل الاوضاع السياسية فى عالمنا العربى أثرت بشكل سلبى على الثقافة والمسرح؟

أكد المخرج الحسن النفالى مساعد الأمين العام لشئون البرمجة والتنظيم للهيئة العربية للمسرح ان الاوضاع السياسية فى عالمنا العربى لها تاثير وانعكاس سلبى بكل تاكيد انعكس على اوضاع الثقافة فى العالم العربى، فالمناخ السياسى المهترىء فى العالم العربى له انعكاسات سلبية على كل المجالات الاخرى وخاصة المجال الثقافى . 

هل يمكن ان تتحول الهيئة العربية للمسرح لكيان راعى للمسرحيين فى العالم العربى من خلال برامج للتدريب وانتاج عروض ؟

اكد المخرج المسرحى غنام غنام مسئول الإعلام بالهيئة العربية للمسرح أن الهيئة العربية منذ أنشئت بالأساس فى عام 2007 من اجل هذا السبب حينما فكر الشيخ سلطان القاسمى حاكم الشارقة فى ان يكون لديها مؤسسة عربية ترعى شئون المسرح فى العالم العربى، حتى تم اللجوء لجمعية المسرحيين بالإمارات التى كان يرأسها الامين العام الحالى للهيئة العربية للمسرح الكاتب الكبير إسماعيل عبد الله الذ قام بجهود كبيرة فى بداية تأسيس الهيئة . 

كما ان الشيخ سلطان القاسمى حاكم الشارقة كان يرغب فى بداية تأسيس الهيئة العربية للمسرح ان تكون بيتا للمسرحيين العرب وترك آليات التنفيذ للمسرحيين العرب، وقد شارك فى وضع الخطط والاستراتيجيات للهيئة فنانون كبار من مصر امثال الفنانة سميحة أيوب والفنان نور الشريف .

وقد اخذت الهيئة العربية للمسرح على عاتقها منذ عام 2013 تأسيس ودعم الحالات التى تضمن استمرارية توهج المسرح فى العالم العربى، وليس دعم مخرجا او مؤلفا أو فرقة مسرحية بعينها ، ليصل المسرح العربى لما نسعى إليه من مكانة بين دول العالم . 

الهيئة العربية للمسرح لا تتوقف مشروعاتها فقط عند حد تنظيم مهرجان المسرح العربى، ولكن لدينا خطط واستراتيجيات طوال العام لدعم مسيرة المسرح العربى بشتى الطرق، كما ان الهيئة تسعى لدعم البحث العلمى المسرحى ، ودعم الكتاب من المسرحيين الشباب . 

هل لديكم خطط واستراتيجيات لتطوير تعليم الفنون بالمدارس ؟ 

قال المخرج المسرحى غنام غنام مسئول الإعلام بالهيئة العربية للمسرح : اعتبر ان هذه من اهم المحطات فى تاريخ الهيئة العربية للمسرح والتى اعلنت تفاصيلها ما بين عامى 2014 – 2015 ، وذلك لدعم تعليم الفنون والمسرح بالمدارس بالبلدان العربية ، دربنا فيها ما يزيد عن 8000 مدرس من العالم العربى، وخلال 3 سنوات فقط تمكنت دولة الإمارات من تحقيق السبق بخروج اول منهج مسرحى فى المدارس بداية من الصف الاول وحتى الصف الثانى عشر .

واضاف اننا شعرنا بالفخر والفرح الشديد بعد إضافة خانة مادددة المسرح فى شهادات التعليم بالإمارات، وقد نجحت الهيئة العربية للمسرح فى وضع هذا المنهج بالتعاون مع وزارة الثقافة بالإمارات، وتم استقطاب مدرسون من المغرب وتونس لتدريس هذه المناهج . 

وبالرغم من ان الهيئة العربية للمسرح لا تدعم أعمال مسرحية بعينها للإنتاج، ولكنها فى الوقت نفسه تدعم تاريخ يصنع للمسرح العربى واستراتيجيات تبنى من اجل خلق جيل . 

هل هناك آليات لنقل هذه التجربة فى وضع مناهج وتدريس علوم المسرح فى البلدان العربية ؟ 

أكد المخرج المسرحى غنام غنام مسئول الإعلام بالهيئة العربية للمسرح بالطبع لدينا استعداد للتعاون مع كل الدول العربية لنقل هذه التجربة، وحينما وضعنا هذه الاستراتيجية وقعت عليها وزارات تعليم من 16 دولة عربية ، وقد كان اول بروتوكول تم توقيعه كان مع مصر عام 2016 ، على الرغم من انها الدولة الوحيدة من بين الدول الموقعة على البروتوكول للإستفادة من الاستراتيجية وما زالت لم تستفد منه حتى ان موريتانيا استفادت اكثر من مصر .

هناك خلل فى مفهوم المسرح المدرسى فى تجربة التعليم المصرية، فالمسرح المدرسى له مفهوم مختلف عن ما يقدم فى المدارس فالمسرح المدرسى ليس أخذ قصة كيلوباترا وتمثيلها كمسرحية، والدليل الذ اعدته الهيئة العربية للمسرح حينما عرض على خبراء عالميين اكدوا ان هذا اكثر دليل متقدم . 

هل مهرجان المسرح العربى الوحيد الذى تنظمونة فى البلدان العربية ؟ 

اكد المخرج المسرحى غنام غنام مسئول الإعلام بالهيئة العربية للمسرح لقد وجدنا ان اكثر من 14 دولة عربية لا يوجد لديها مهرجان وطنى للمسرح ومن هذه الدول تونس ولبنان على الرغم من كل ما لديهم من تقدم فى مجال المسرح ، وقد قمنا بإعداد أكثر من 8 مهرجانات وطنية للمسرح فى عام 2018 .

وتصل عدد المهرجانات المسرحية التى يتم تنظيمها خلال عام 2019 إلى 12 مهرجان ، ونحن نسعى إلى ان ننجز 22 مهرجان وطنى للمسرح بنهاية 2019 لكى نحقق نهضة مسرحية متوازية فى دول العالم العربى . 

والشيخ سلطان القاسمى الاموال التى استثمرها فى المسرح لو كان استثمرها فى الأعمال التجارية لكان حقق ثروات ضخمة ولكنه ذهب صوب الاستثمار فى الإنسان فى العالم العربى . 

نحن نسعى من خلال استراتيجياتنا فى الهيئة العربية للمسرح إلى القضاء على التغول السلفى على وزارات التعليم فى العالم العربى للقضاء على المسرح المدرسى وتدريس الفنون للقضاء على الوجدان ليخرج جيلا متطرفا ، وهذا ما نسعى إلى تغييره من خلال الاستراتيجيات التى نقدمها من خلال الهيئة . 

أين التوثيق التليفيزيونى فى جهود الهيئة العربية للمسرح للحفاظ على ذاكرة المسرح ؟

أكد المخرج الحسن النفالى مساعد الأمين العام لشئون البرمجة والتنظيم للهيئة العربية للمسرح أن الهيئة تهتم بالتوثيق على كل المستويات لأقصى مدى من خلال إصدار 20 كتابا لـ 20 دولة عربية يتضمن كل كتاب اهم المعلومات عن التجربة المسرحية فى هذه الدولة واهم المعلومات والبيانات حول المسرح والتجارب المسرحية فى هذه الدولة . 

كما ان لدينا محور أخر للتوثيق يتعلق بخزانات المسرح فى الدول العربية والذى كانت دولة الاردن هى السباقة فيه حيث تم انجاز موسوعه من 3 مجلدات تحتوى على كافة تفاصيل التجربة المسرحية فى الاردن وجار توقيع اتفاقية مع المغرب لانجاز نفس المشروع معها ، كما سيتم توثيق تاريخ المهرجانات العربية فى كل الدول العربية . 

اما على صعيد التوثيق بالفيديو للعروض المسرحية فنحن نعمل دائما على توثيق عروض مهرجانات الهيئة العربية للمسرح لتوثيقها واصبح لدينا خزانة مسرحية لهذه العروض على مدار سنوات عمر المهرجان العربى للمسرح وهذا الامر مرتبط بالحقوق الخاصة بمنتجين العروض ولانستطيع تجاوزه، فعلى سبيل المثال فى الدورة الاخيرة التى انتهت فعالياتها منذ ايام رفض منتجو العرض المصرى "المعجنة" تصوير أكثر من 10 دقائق من العمل .

ومن المنتظر أن يكون لدينا مركز عربى للتوثيق المسرحى بكل انواعه لتوثيق التجربة المسرحية العربية، كما ان لدينا تفكير فى عمل تصر لمشروع ضخم وهو متحف افتراضى للمسرح العربى من البدايات إلى النهايات . 

لماذا لا يوجد توثيق تليفزيونى للأعمال المسرحية كى تكون صالحة لعرضها للجمهور؟

قال المخرج المسرحى غنام غنام نحن نفتقر إلى أضعف وسائل التوثيق للاعمال المسرحية فى العالم العربى، نحن نعمل على توثيق الاعمال المسرحية وفق أفضل الوسائل المتاحة ولكن هذا لا ينفى ضرورة ان تعمل كل الجهات التى يفترض ان تقوم بعملها لتوثيق الاعمال المسرحية فى كل دولة ، فالهيئة العربية للمسرح لا يمكن ان تكون بديلا لهم . 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل