المحتوى الرئيسى

ايران واسرائيل تدخلان مواجهة مفتوحة وحرب مباشرة

01/21 13:39

تشير التصريحات الصادرة عن ايران ودولة الاحتلال الاسرائيلي الى ان الطرفين قد دخلا بشكل مباشر في حرب مفتوحة ومباشرة وذلك في اعقاب الغارات التي شنت خلال الليلة الماضية وفجر اليوم الاثنين.

وقال وزير الاستخبارات والنقل الإسرائيلي يسرائيل كاتس، إن بلاده دخلت في مواجهة علنية ومفتوحة مع إيران ولن تسمح لها بتثبيت وجودها في سوريا. وأكد أن إسرائيل مستعدة لتأجيج هذه المواجهة عندما يتطلب الأمر ذلك، ولم يستبعد أن تبذل بلاده جهودا أكبر لمنع انتشار النفوذ الإيراني في سوريا.

تصدي الدفاعات الجوية السورية للأهداف المعادية فوق سماء #دمشق pic.twitter.com/HTmytGW3kR

وأضاف في حديث لإذاعة الجيش الإسرائيلي: "لقد تغيرت سياستنا وباتت مواجهة مفتوحة مع إيران وعندما سنحتاج لتشديد هذه المواجهة، سنقوم بذلك". وأشار كاتس إلى أن هجوم الجيش الإسرائيلي على مواقع إيرانية، كان إشارة واضحة لقاسم سليماني قائد فيلق القدس.

وأكد أن منتجعا للتزلج في القسم الشمالي من هضبة الجولان، تعرض لقصف بصاروخ تم إطلاقه من الأراضي السورية وتم اعتراضه بواسطة "القبة الحديدية" الإسرائيلية، وختم بالقول: "كل من يهاجمنا سيدفع الثمن غاليا".

من جانبه، علق وزير الاستيعاب الإسرائيلي يوآف غالنت اليوم الاثنين على الأحداث الأمنية الأخيرة على الحدود الشمالية مع سوريا بقوله إن إسرائيل "ستطرد" إيران من سوريا.

وحسب موقع "0404" العبري، قال: "إسرائيل لن تسمح بتأسيس جيش إيراني في سوريا وسنطرد إيران من سوريا، ولا يمكننا فتح جبهة أخرى لحزب الله في مرتفعات الجولان".

في المقابل قائد سلاح الجو الإيراني، الاثنين، إن بلاده مستعدة لحرب حاسمة مع إسرائيل، و"ستضع حدا لهجمات الجيش الإسرائيلي على سوريا". ونقلت تقارير إعلامية عن عزيز نصير زاده قوله: "قواتنا المسلحة مستعدة للحرب التي ستؤدي إلى تدمير إسرائيل".

ويأتي هذا التعليق الإيراني عقب إعلان الجيش الإسرائيلي إنه قصف أهدافا لفيلق القدس الإيراني داخل سوريا، بما في ذلك مواقع تخزين أسلحة، وموقع استخبارات، ومعسكر تدريب.

وأطلقت إيران أكثر من ألف من هذه التصريحات، وذلك عقب كل ضربة تستهدف مواقعها في سوريا، دون أن تحول أي تهديد لفظي إلى فعل.

فتعليق نصير زاده لم يكن الأول من نوعه بل سبقته تصريحات تهديدية عدة لا تخرج عن أدبيات النظام الإيراني الذي لطالما تغنى بقدرته على تدمير إسرائيل، وهو شعار شعبوي ترفعه طهران فقط للحفاظ على تأييد المناصرين لها، دون أن تنفذه على أرض الواقع.

وقبل أيام كشف رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي غادي إيزنكوت استهداف بلاده للقوات الإيرانية في سوريا بمئات الضربات دون أي رد فعلي من قبل إيران.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل