المحتوى الرئيسى

موظف بالقنصلية الأمريكية في تركيا يواجه اتهامات بشأن صلاته بغولن

01/21 13:28

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

انتهت النيابة العامة التركية من إعداد لائحة اتهام ضد موظف محلي بالقنصلية الأمريكية، كانت السلطات قد ألقت القبض عليه للاشتباه في أن له صلات بجماعة رجل الدين فتح الله غولن المتهم من جانب أنقرة بتدبير محاولة الانقلاب الفاشلة عام 2016. 

وزاد القبض على متين توبوز الموظف بالقنصلية الأمريكية، أكتوبر/تشرين الأول 2017، من التوتر القائم بين واشنطن وأنقرة؛ ما دفع البلدين إلى تعليق خدمات إصدار التأشيرات لشهور.

وتوبوز محبوس إلى جانب اثنين من الموظفين المحليين الآخرين بالقنصلية وكذلك مواطن أمريكي من أصل تركي وعالم بإدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) يواجه اتهامات بالإرهاب. وتريد واشنطن إطلاق سراحهم جميعا.

ونقلت وكالة دمير أورين عن لائحة الاتهام الموجهة لتوبوز والمؤلفة من 78 صفحة زعمها أنه كان على صلة وثيقة للغاية بضباط الشرطة الذين تشتبه السلطات بلعبهم دورا في محاولة الانقلاب، لافتة إلى أن الوثيقة أدرجت الرئيس رجب طيب أردوغان ورئيس الوزراء السابق بن علي يلدريم بين المدعين.

وينص القانون التركي على أن القضاء سيحدد الآن ما إذا كانت قضية توبوز ستحال للمحاكمة.

وطالبت أنقرة الولايات المتحدة مرارا بتسليمها غولن الذي يعيش في منفاه الاختياري منذ 1999.

وتحتجز تركيا أكثر من 160 ألف شخص وفصلت تقريبا العدد نفسه من الموظفين الحكوميين بسبب صلات مزعومة بمحاولة الانقلاب، وفقا لأرقام مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.

تتضمن "غرفة الأخبار" أهم الأخبار الإقليمية والدولية، وترصد الأحداث لحظة بلحظة لتكون محطتك الأولى للحصول على الخبر الصحيح.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل