المحتوى الرئيسى

بلا مأوى.. التضامن تنقذ 280 مشردا في يومين.. ونواب يطالبون بتعميم الحملة بالمحافظات.. أبو حامد: على وزارة الصحة تقديم آلية لإنقاذ المشردين النفسيين

01/21 11:03

تضامن البرلمان تطالب الصحة بآلية واضحة للتعامل مع المشردين النفسيين

الغول يطالب بتعميم حملة مشردين بلا مأوى على جميع المحافظات

هيام حلاوة تطالب بتكريم فريق عمل البحث عن المشردين وتوفير احتياجاتهم لتوسيع النشاط

انتشرت صور على مواقع التواصل الاجتماعي تفيد بوفاة سيدة متشردة، بعد أن تجمدت من البرودة، ما أثار غضبا كبيرا على السوشيال ميديا.

بدورها، لم تقف وزارة التضامن مكتوفة الأيدي، بل أطلقت حملة "متشردين بلا مأوى" لإغاثة المشردين بالشوارع ، سواء أطفال أو كبار، وقد أطلقت الحملة في 10 محافظات.

وقد أعلن الفريق المشترك من التدخل السريع وأطفال بلا مأوى إجمالي التدخلات التي قام بها لإنقاذ الأطفال والمشردين من الشوارع خلال الفترة من ١٦ - ١٨ يناير ٢٠١٩ في المحافظات المصرية.

ووصل إجمالي الحالات التي تم التدخل لإنقاذها ١٨٤ حالة لأطفال بلا مأوى و٩٤ تدخلا للمشردين من كبار السن.

وحول هذا الأمر، طالب النائب محمد أبو حامد، وكيل لجنة التضامن، بمجلس النواب، من وزارة التضامن، تعميم سيارات الرعاية الخاصة بـ "مشردين بلا مأوى"، على مستوى الجمهورية، بدلا من اختزالها في 10 محافظات فقط، مشيدًا بجهود الوزارة في إغاثة الممواطنين المشردين في الشوارع.

وشدد "أبو حامد"، في تصريحات لـ "صدى البلد"، على ضرورة حذو وزارتي الداخلية والصحة نفس الطريق،حتى لا نرى في شوارعنا متسولين أو ذوي إعاقة ذهنية، حيث طالب من وزارة الصحة، بوضع آلية واضحة للتعامل مع الحالات النفسية والأمراض العقلية المنتشرة في الشوراع، ونفس الأمر بالنسبة للداخلية، فيجب عليها تقديم آلية لكيفية التعامل مع المتسولين في الشوارع.

وقال وكيل لجنة التضامن، بالبرلمان، إن اللجنة ستناقش مع وزير الصحة، الدكتورة هالة زايد، خلال اجتماعها يوم الأربعاء، أيات الوزارة للتعامل مع المرضى النفسيين المشردين في الشوارع.

وأشاد النائب بجهود وزارة التضامن، والتي لم تختزل الأمر في التعامل مع المشردين من الأطفال فقط، وإنما عممت الأمر، لتكون حملة "مواطنين بلا مأوى".

كما أشاد النائب محمد الغول، عضو لجنة حقوق الإنسان، بمجلس النواب، بالمبادرة، مشيرًا إلى أنه حدث غير مسبوق، يحتم علينا شكر الوزارة على هذه الخطوة الإنسانية.

وطالب "الغول"، في تصريحات لـ "صدى البلد"، بضرورة تعميم عربات الإغاثة في جميع المحافظات، وعدم اختزالها على 10 محافظات فقط، وإن كانت خطوة إيجابية وبداية نحو نجاة الكثيرين من المشردين في صقيع ليل الشتاء.

كما ناشد، عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، المجتمع المدني بضرورة مشاركته في الحملة، ومساعدة وزارة التضامن الاجتماعي في نجاح "مشردين بلا مأوى".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل