المحتوى الرئيسى

برلماني: يجب تحديث المناهج لتواكب مثيلتها في الدول المتقدمة

01/19 20:37

أكد الدكتور مكرم رضوان، عضو مجلس النواب، على ضرورة تحديث المناهج لتواكب مثيلتها في الدول المتقدمة لتحقيق نقلة نوعية في طرق التعليم والتعلم.

وشدد نائب البرلمان على ضرورة أن تكون الامتحانات النهائية بمثابة تقييم فعلي يتسم بالشمولية لتغطية الجانب المعرفي والمهاري والنفسي للطالب، قائلًا: "من المسئول عن تحطم آمال طالب حصل على 95% ولم يصل إلى الكلية التي يريدها".

جاء ذلك تعليقا على ما تشهده العملية التعليمية من تسريبات للامتحانات الدراسية للشهادات وبين طلاب الثانوية العامة مما يعد ظاهرة كارثية -على حد وصف النائب- مؤكدا أن التصدى لها سيتم من خلال تطبيق نظام الحوكمة ووضع كاميرات مراقبة.

وقال نائب البرلمان، إن تسريب الامتحان يفقد الطالب ثقته في نفسه ويعد إهدارا للقيم والمبادئ ولابد من محاسبة المتسببين في التسريب، مؤكدا أن نظام التعليم بالتابلت ونظام الحوكمة هما الحل للتصدي لذلك، وثقتنا كبيرة في تطوير التعليم، ولكن قرارات وحدها لا تكفي ولابد من تعاون الجميع.

وكشف النائب عن عمل دراسة جدوى لتنفيذ نظام المراقبة للعملية التعليمية على 500 ألف فصل دراسي بحاجة إلى مليون كاميرا بتكلفة تقدر بـ600 مليون جنيه، أي تكلفة قرية بدون صرف صحي قد تتجاوز تلك المبالغ، مؤكدا على إعداده لخطة شاملة لتطوير التعليم الثانوي من خلال تحجيم عدد الطلاب وحصره على 30% فقط من الطلاب بعد التعليم الأساسي وفقا للقدرات الخاصة لكل طالب من خلال التركيز على ثقل الشخصية التي تظهر بوادرها لدى الطلاب منذ مراحل التعليم الأساسي.

وشدد نائب البرلمان على ضرورة تقليل كثافة الفصول، والتوسع في إقامة المدارس الأهلية المتطورة،مع استمرار التوسع في بناء المدارس العامة المجانية المتكاملة، ووضع نظام إداري ومراقبة فعال من خلال استخدام نظام البصمة وكاميرات المراقبة لانتظام العملية التعليمية.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل