المحتوى الرئيسى

جوتيريش يدين تفجير استهدف أكاديمية شرطة في كولومبيا

01/18 22:07

أدان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش اليوم الجمعة، الهجوم الذي استهدف أكاديمية للشرطة في كولومبيا وأسفر عن مقتل 21 شخصًا.

وقال متحدث باسم جوتيريش في بيان، إنه (جوتيريش) "يدين بشدة" الهجوم الإرهابي الذي أشارت السلطات في كولومبيا إلى أن لديها أدلة على أنه: "قد تم تنفيذه من قبل جيش التحرير الوطني. وإنه يجب تقديم الجناة إلى العدالة"، مضيفا أنه "يتضامن مع شعب وحكومة كولومبيا في هذا الوقت المأساوي".

وكانت الحكومة الكولومبية قد ألقت باللائمة على المتمردين اليساريين في جماعة جيش التحرير الوطني في انفجار سيارة مفخخة في بوجوتا أودى بحياة 21 شخصا أمس الخميس، حيث قال النائب العام نيستور هومبرتو مارتينيز إنه سوف يوجه الاتهام إلى أعضاء الجماعة بتنظيم الهجوم.

وذكر مارتينيز ووزير الدفاع جييرمو بوتيرو اليوم الجمعة في مؤتمر صحفي أن خوسيه ألديمار روخاس رودريجيز، وهو الرجل الذي قاد سيارة "فان" محملة بمواد ناسفة إلى داخل أكاديمية شرطة في العاصمة أمس الخميس، ينتمي إلى جيش التحرير الوطني .

وأضاف وزير الدفاع بوتيرو أن روخاس بدأ العمل مع جيش التحرير الوطني كخبير مفرقعات في عام 2008 وفقد ذراعه اليمنى بينما كان يشغل هذا المنصب.

وقام روخاس بدور بارز في بعض جبهات جيش التحرير الوطني بدءا من عام 1994 وقام بتدريب أعضاء من جيش التحرير الوطني على استخدام المواد الناسفة في فنزويلا عام 2011، بحسب الوزير.

ولقي روخاس حتفه في انفجار أمس الخميس، بيد أن بوتيرو قال انه لا يوجد دليل على أن موته كان انتحارا.

وألقت الشرطة القبض على رجل آخر، يدعى ريكاردو أندريز كارفاخال، الذي اعترف بمساعدة روخاس في تنظيم الهجوم، بحسب مارتينيز.

وقال بوتيرو إن روخاس اقتحم أكاديمية الشرطة، نافيا التقارير التي تفيد بأن الكلاب البوليسية فتشت مركبته.

وحاول أحد حراس الأمن إيقافه ولكنه غير اتجاهه وفجر السيارة أمام مهجع الطالبات.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل