المحتوى الرئيسى

129.8 مليار دولار استثمارات الصين بالخارج عام 2018

01/18 07:56

الاستثمار الصيني المباشر بالخارج يرتفع 4.2% في 2018

قالت وزارة التجارة الصينية، الأربعاء، إن الاستثمار الصيني المباشر بالخارج ارتفع بمقدار 4.2% على أساس سنوي، ليصل إلى 129.83 مليار دولار أمريكي في عام 2018.

وحسب وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) ارتفع الاستثمار الصيني المباشر غير المالي بالخارج بنسبة 0.3%، ليصل إلى 120.5 مليار دولار أمريكي.

ويسعى ثاني أكبر اقتصاد في العالم إلى تقليص القيود على الاستثمار الأجنبي، وتذليل المصاعب التي تواجه الشركات الأجنبية التي تستثمر في بكين، وفقاً لما أكده تشونج شن وزير التجارة الصيني في مقابلة مع وسائل الإعلام الرسمية مطلع الأسبوع الجاري.

تواجه الشركات الصينية مخاطر أكبر عندما تستثمر في الخارج بسبب تصاعد التوتر مع الولايات المتحدة، وتزايد التهديدات الأمنية التي تشكلها الجماعات الإرهابية، كما حذر تقرير لتقييم المخاطر.

وقال التقرير، الذي صدر الثلاثاء، إن التحديات كانت حادة بشكل خاص في البلدان الآسيوية والأفريقية، التي هي في صميم استراتيجية التجارة والبنية التحتية العالمية للصين "مبادرة الحزام والطريق"، كما توقعت أن تكثف الولايات المتحدة وحلفاؤها جهودها لمواجهة النفوذ المتنامي للصين في تلك الدول.

وأضاف التقرير، الذي نشرته الرابطة الصينية للتنمية والتخطيط الخارجي، وهي هيئة شبه رسمية تابعة للجنة التنمية والإصلاح الوطنية بالصين، أنه على الصعيد الثنائي ستواصل الولايات المتحدة تعزيز تجارتها الحمائية، من خلال سياسة "العزلة الاقتصادية" التي تتبعها لكبح التنمية الصينية.

كما ستصعد هجومها من خلال "الحرب التكنولوجية الباردة"، وتطبيق تدابير أكثر صرامة لاستعراض الاستثمار، وتشديد الرقابة على التصدير، إضافة إلي إجراء تكتيكات قضائية خارجية لاحتواء الصين.

وتابع التقرير أنه حتى إذا كانت هناك هدنة مؤقتة، في الوضع المتوتر الحالي بين الصين والولايات المتحدة في التجارة، فإن واشنطن سوف تسرع استراتيجيتها في المحيط الهادي وأفريقيا للحد من التأثيرات الجيوسياسية الصينية في تلك الدول.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل