المحتوى الرئيسى

اتفاقية شراكة بين العربية للأسمنت وسولاريز لإقامة محطة طاقة شمسية

01/17 09:10

أراب فاينانس: أعلنت الشركة العربية للأسمنت (ARCC) أمس عن توقيع اتفاقية شراكة مع شركة سولاريز إيجيبت، لإقامة محطة لتوليد الطاقة الشمسية في مصنع العربية للأسمنت في محافظة السويس، بتمويل من بنكQNB الأهلي تحت برنامج الاقتصاد الأخضر التابع للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار و التنمية EBRD.

وبموجب هذه الاتفاقية ستتولى سولاريز إيجيبت أعمال الإنشاءات وتشغيل المحطة لمدة 25 عاماً، بنظام BOOT (البناء والتملك والتشغيل ونقل الملكية). قام بالتوقيع على الاتفاقية كل من السيد/ سيرخيو ألكانتاريا، الرئيس التنفيذي للشركة العربية للأسمنت، والسيد/ ياسين عبد الغفار، المؤسس والعضو المنتدب لشركة سولاريز إيجيبت.

تبلغ الاستثمارات الإجمالية لوحدة الطاقة الشمسية الجديدة 100 مليون جنيه مصري، ومن المتوقع أن تبلغ سعتها الإنتاجية أكثر من 14 جيجاوات ساعة من الطاقة الكهربائية كل عام، وهو ما يخطط أن يمثل 4% من إجمالي إمدادات الطاقة التي يحتاجها المصنع على مدار الربع قرن القادم.

ومن المتوقع أن تبدأ هذه الوحدة في العمل خلال الربع الثاني من 2019، وهو ما سيعمل على توفير قدر كبير من تكلفة الطاقة الكهربائية بالمصنع كل عام. بالإضافة لذلك، ستقام الوحدة الجديدة على مساحة اجمالية تصل إلى 96000 متر مربع.

وتعليقاً على تلك الاتفاقية الهامة، يقول السيد/ سيرخيو ألكانتاريا، الرئيس التنفيذي للشركة العربية للأسمنت "تواصل الشركة العربية للأسمنت ريادتها لهذه الصناعة الاستراتيجية في مصر من خلال سعينا الدائم لتبني وتطبيق حلول مبتكرة تتسم بالجرأة والفعالية. إننا في العربية للأسمنت نتمتع بسجل هائل من الإنجازات والحلول التي تُطبق في السوق المصرية لأول مرة. فمنذ ثلاثة أعوام، كانت العربية للأسمنت هي شركة الأسمنت الأولى في مصر التي تحصل على شهادة ISO 50001 بعد تطبيقها لأحدث تقنيات إدارة الطاقة. وفي العام الماضي، فازت الشركة بجائزة التميز في إدارة الطاقة من منتدى Clean Energy Ministerial (CEM). كانت شركتنا أيضاً هي الشركة الأولى في مصر والشرق الأوسط وأفريقيا التي تستخدم تكنولوجيا الهوت ديسك، حيث يُعتبر النظام الذي قمنا بتركيبه هو الأكبر من نوعه على مستوى العالم. واليوم يسعدني الإعلان عن ابتكار جديد وغير مسبوق لنا ولن يكون الأخير من نوعه ضمن محفظة حلولنا المبتكرة. وبهذه المناسبة يشرفني التعاون مع سولاريز إيجيبت، كما أتطلع للنتائج المثمرة لهذا المشروع الفريد من نوعه".

إنّ إطلاق هذا المشروع يتوافق مع رؤية الحكومة المصرية لتوليد 20% من إمدادات الطاقة في البلاد من مصادر متجددة بحلول عام 2020. وفي أوائل 2018، قام جهاز شئون البيئة التابع لوزارة البيئة بتكريم العربية للأسمنت لجهودها المتميزة في تطبيق تقنيات توفير الطاقة والمساهمة في المحافظة على البيئة.

تجدر الإشارة أنّ مصنع العربية للأسمنت يعتمد بالكامل على الوقود البديل والفحم بعد أن توقفت الشركة عن استخدام الغاز الطبيعي في تشغيل المصنع. وللتأكد من أن استخدام الفحم سيكون صديقاً للبيئة وبما يتوافق مع المعايير الدولية المعتمدة في هذا الإطار، كانت العربية للأسمنت هي شركة الأسمنت الأولى في مصر التي تقوم بتشييد وتشغيل طاحونة الفحم الخاصة بها في يونيو 2014. وقد أدى ذلك لاستبدال الشركة لحوالي 378 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي في العام بمزيج من الوقود البديل والمخلفات الصلبة.

ومن جانبه، يقول السيد/ ياسين عبد الغفار، المؤسس والعضو المنتدب لشركة سولاريز إيجيبت "تفخر سولاريز إيجبت بالإعلان عن الوصول إلي الإقفال المالي لأول اتفاقية لشراء محطة للطاقة الشمسية في قطاع الأسمنت المصري. إنّ هذا المشروع لم يكن من الممكن إنجازه إلا من خلال نموذج أعمال فريد من نوعه، تلعب فيه سولاريز إيجيبت دور المنتج المستقل للطاقة وتقوم ببيع الكهرباء مباشرة للشركة العربية للأسمنت بأسعار تنافسية بالعملة المحلية، وطبقاً للتعريفة الحكومية للطاقة المتجددة. وسيقوم بنكQNB الأهلي بتمويل المشروع تحت برنامج الاقتصاد الأخضر الممنوح من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية. وتمثل تلك الصفقة ثاني صفقات سولاريز إيجيبت خلال 6 شهور والذي تم تمويله أيضاً من بنك QNB الأهلي، بما يمنح المزيد من المصداقية لاستراتيجية الاستدامة بالشركة، والتي تقدم أعلى وفر للعملاء. تتمتع سولاريز إيجيبت بمكانة رائدة في سوق الطاقة الشمسية التجاري والصناعي بإجمالي مشروعات تم التوقيع عليها توفر قدرات توليد تصل إلى 30 ميجاوات، كما تلتزم الشركة بمواصلة جهودها لنشر استخدام الطاقة الشمسية في السوق المصرية".

تجدر الإشارة أن شركة سولاريز إيجيبت من الشركات المصرية المعتمدة في مجال تمويل وتصميم وإقامة وتشغيل وحدات ومحطات توليد الطاقة من الخلايا الشمسية في مصر منذ عام 2013. وتوفر الشركة حلولاً للقطاعين التجاري والصناعي وللمنازل، حيث تتيح للمستهلكين بديلاً أفضل وأرخص وأنظف للطاقة مقارنة بالبدائل التقليدية للطاقة الكهربائية.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل