المحتوى الرئيسى

الأنبا أرميا يستشهد بالقرآن في كلمته بافتتاح أكاديمية الأزهر لتدريب الوعاظ

01/16 17:17

تقدم نيافة الأنبا آرميا، رئيس المجلس الثقافي الأرثوذكسي، بالشكر للأزهر الشريف على افتتاح أكاديمية الأزهر لتدريب الأئمة والوعاظ، مستشهدا بالقرآن الكريم، "ما نفعله جميعا في هذه الأكاديمية تطبيقا لما جاء به القرآن: (وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ)". 

وأكد أن "التدريب والتأهيل يجب أن يعقبه تقويم للحفاظ على النسيج الوطني الواحد الذي نعيش فيه ويجب علينا التأكيد على القيم العليا والقواسم المشتركة بين الأديان".

وأورد الأنبا أرميا، مصطلحا جديدا بدلا من تجديد الخطاب الديني وهو بلورة الخطاب الديني ينبثق عنه أسلوب في التربية يشجع على الانخراط العقلي في ثقافة السلام وقبول فكر التعددية والتعايش مع الآخر.

وأكد أنه لابد من إرساء قيم وأسس التسامح والتعايش مع الآخر ولو تمكنا في هذه الأكاديمية من تخريج دفعات تستطيع أن تطبق نموذج للمسجد والكنيسة يفتتحان معا، حينما وقف الرئيس يستمع في الجامع لكلمة البابا ويستمع في الكنيسة لكلمة شيخ الأزهر والا فقدت الأكاديمية أهدافها.

بدأ الحفل بتلاوة آيات للذكر الحكيم، ثم عرض فيلم تسجيلى عن الأكاديمية وما تضمه من قاعات لتدريب الأئمة والوعاظ من مختلف دول العالم ، ذلك بحضور نخبة من قيادات المشيخة على رأسهم الشيخ صالح عباس، وكيل الأزهر الشريف، والدكتور محي الدين عفيفي، أمين عام مجمع البحوث الإسلامية، والدكتور محمد المحرصاوي رئيس جامعة الأزهر، والأنبا آرميا الأسقف العام، وعدد من الشخصيات العامة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل