المحتوى الرئيسى

"اللحم النباتي" غني بالبروتين وخالي من الدهون.. إليك طريقة تحضيره

01/16 16:11

أجرت جامعة "نيودلهي" الهندية، دراسة واستطلاع رأي جديد، كشفت أن 63% من الهنود اتجهوا لتناول الأطعة النباتية بدلا من اللحوم، وأنه رغم عشقهم للحوم بأنواعها المختلفة، لكنهم اتجهوا مؤخرا لتناول أطعمة نباتية ومصادر البروتينات النباتية، لتكون بديلا صحيا عن اللحوم المليئة بالدهون الضارة.

وأكد الاستطلاع أن 57% من الأشخاص الذين شملهم الاستطلاع يستهلكون الأغذية العضوية، مقابل 12% للبريطانيين، و13% لليابانيين.

ونظرا للاتجاه الذي بدأ ينتشر في العالم كله، إلا أنه يبدو أن هناك قطاع من النباتيين لم يستطيعوا الاستغناء عن اللحوم بشكل كامل، إلا أنهم لا يودون العودة لتناول اللحوم الحمراء مرة أخرى، فيظهر البديل في ابتكار لحم نباتي، مكون من مكونات نباتية 100% ولكنه يعطي نفس طعم اللحم ويمكن سلقه أو شويه.

وهناك أكثر من نوع من اللحم النباتي منها..

في منتصف 2012، أعلن المعهد الألماني لأبحاث، "فراونهوفر"، من خلال الباحث "فلوريان فيلد" عن تصنيع لحم من مكونات نباتية مثل الفول الصويا والقمح والبازلاء والترمس، يعطي نفس مذاق شرائح اللحم، الأمر الذي يجعلها غنية جدا بالبروتينات كما يضاف إليها مواد لزجة طبيعية لتكسبها القوام المطاطي لتشبه في ذلك اللحوم الحمراء، ولكنها تحتوي على نسبة دهون قليلة جدا، ولكن بطبيعة الحال لم يتم الافصاح عن طريقة لتحضيرها لأسباب تجارية تتعلق بطرح المنتج بالأسواق على المستهلكين.

إلا أن ربات البيوت لم يقفن عاجزات أمام محاولات إنتاج لحم نباتي، فانتشرت طريقة سهلة لإعداد اللحم في المنزل وتمت تسميته "سيتان".

نص كيلو من الدقيق الأبيض

ثلاث ملاعق من صلصة الصويا

خمسة فصوص ثوم غير مقشر

يوضع الدقيق في وعاء غائر يجوف وسطه ويضاف الماء تدريجيا ويعجن لوقت طويل نسبيا حتى يصبح القوام أملس متماسك.

يحضر وعائين الأول به ماء ساخن والثاني به ماء بارد.

يوضع العجين في وعاء الماء الساخن لمدة 10 دقائق.

ثم ينقل لوعاء الماء البارد لمدة 10 دقائق أخرى.

ثم يغسل العجين برفق للتخلص من النشا الأبيض.

توضح حلة متوسطة على النار بها ماء حتى تصل للغليان، ثم يضاف لها البصل والقرفة وورقة الغار والثوم والقرنفل، ثم يوضع العجين حتى يطفو على السطح.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل