المحتوى الرئيسى

كتاب يكشف تاريخ الوكالات الأثرية.. وعبد اللطيف: الغوري أجملها وأكملها

01/16 12:25

قال الدكتور محمد أحمد عبد اللطيف استاذ الآثار الإسلامية والقبطية بجامعة المنصورة ومساعد وزير الآثار السابق أن الوكالات نوع من الأبنية التجارية،وبدأ إنشاؤها فى مصر منذ العصر الفاطمى فى القرن 6هـ/ 12م وذلك حينما أقيمت فيها دار لوكالة التجار السوريين والعراقيين الذين كانوا يحضرون إلى مصر.

وكشف في كتابه "أبرز المعالم الأثرية والسياحية الإسلامية والمسيحية في مصر والعالم"،الصادر عن دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر،أنه سريعا ما انتشر هذا النوع من العمائر التجارية فى القاهرة والوجه البحرى والقبلى،وخاصة فى العصر المملوكى وبالتحديد خلال القرن 9هـ/ 15م.

ووجدت هذه الوكالات داخل المدن بالقرب من المناطق التجارية، وكانت تخصص لإقامة التجار القادمين من البلاد المجاورة بمفردهم أو مع عائلاتهم،حتى يكونوا أمنين على أنفسهم وبضائعهم ،وكانت إقامتهم فى طوابق سكنية علوية،بينما تخزن بضائعهم فى طوابق أرضية سفلية فى غرف تعرف باسم الحواصل أو المخازن.

وطبقا للكتاب،كان فى معظم الأحيان يلحق بالوكالة مسجد صغير للصلاة وأحيانا سبيل للماء واسطبل للخيول أو حظيرة للدواب،ومن أجمل الوكالات الموجودة فى مصر وكالة الغورى المنسوبة إلى السلطان قنصوة الغورى الذى حكم مصر فى ظل الدولة المملوكية الجركسية منذ عام 906هـ/ 1500م حتى عام 922هـ/ 1516م بعد قتله فى معركة مرج دابق مع العثمانيين. 

وتوجد وكالة الغورى فى شارع الشيخ محمد عبده بحى الأزهر بالقاهرة وهى تعتبر أكمل وكالة احتفظت إلى اليوم بالكثير من معالمها وتفاصيلها وقد أنشئت بين عامى 909 – 910هـ/ 1503 – 1504م.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل