المحتوى الرئيسى

ارتفاع نسبة الإلحاد 300% في تركيا بسبب أردوغان

01/16 11:38

فجرت قناة "دويتش فيلة" الألمانية مفاجأة من العيار الثقيل، حيث نشرت تقريرًا مطولًا قالت فيه إن عدد الملحدين في تركيا تضاعف 3 مرات في السنوات العشر الماضية، وذلك بسبب السياسات المتشددة للرئيس رجب طيب أردوغان وحزبه العدالة والتنمية. 

وقال التقرير، نقلًا عن استطلاع حديث أجرته مؤسسة "كوندا"، إن عددًا متزايدًا من الأتراك يُعتبرون ملحدين؛ مما دفع بعدد من المراقبين لربط ذلك التزايد بالسياسة الدينية الصارمة التي يتبناها الرئيس رجب طيب أردوغان، في حين انخفضت نسبة الأتراك الذين يقولون إنهم ينتمون للإسلام من 55% إلى 51%.

وأضاف: "يتعلق الأمر بدراسة واسعة شملت 5793 من الأتراك في 36 منطقة شملت المدن والقرى، حيث أظهرت انخفاض نسبة الأتراك الذين يصفون أنفسهم بـ"المتدينين" خلال عشر سنوات من 54% إلى 51%. أما "المتدينين بشكل عميق" فلم تعد نسبتهم تتعدى عُشر الأتراك. وهناك تركيان من أصل ثلاثة يصومون شهر رمضان، فيما كانت هذه النسبة تمثل 77%. أما عدد الملحدين فتضاعف ثلاث مرات".

من جانب آخر، نقلت صحيفة "زمان" التركية عن مديرية الشئون الدينية الرسمية في تركيا "ديانت" قولها إن أكثر من 99% من السكان يعتبرون مسلمين، وعندما نشرت دراسة مؤسسة "كوندا" الأخيرة مع أدلة تفيد عكس ذلك؛ نشأت مناقشات عامة قوية".

ويعتقد عالم اللاهوت جميل كيليتش، أن "كلا الرقمين صحيح، وبرغم أن 99% من الأتراك مسلمون؛ لكن العديد منهم لا يمارسون إلا الإيمان بالمعنى الثقافي والسوسيولوجي، وليسوا مسلمين روحانيين".

ولفت كيليتش إلى أن "غالبية المسلمين في تركيا يشبهون الأمويين الذين حكموا البلاد في القرن السابع، والصلوات الواردة في القرآن ترفض الظلم؛ لكن الأمويين يعتبرون الصلاة اليومية شكلًا من أشكال الإذعان للسلطان والدولة".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل