المحتوى الرئيسى
رياضة

اكتشاف نقش للملك رمسيس الثالث في السعودية

01/12 22:11

نقش هيروغليفي بتوقيع رمسيس الثالث يكشف طريقا تجاريا بين مصر والسعودية

اكتشف علماء الآثار السعوديون نقشا هيروغليفيا يحمل توقيعا للملك "رمسيس الثالث" أحد ملوك مصر القديمة في القرن الثاني عشر قبل الميلاد، بمنطقة "الزيدانية" التابعة لمحافظة تيماء، التي تعد من أكبر المواقع الأثرية في السعودية والجزيرة العربية. 

وقال محمد النجم، مدير إدارة الآثار بمحافظة تيماء، لقناة "العربية"، "إنه جرت العادة على ألا يتم نقش مثل هذه النقوش إلا بحضور فرعون نفسه، وهذه دلالة على أن رمسيس الثالث قد تواجد بنفسه في هذه المنطقة".

حول أسباب وجود نقش "رمسيس الثالث" وما يثيره من تساؤلات، توصل علماء الآثار السعوديون، من خلال بحوث ميدانية، إلى طريق تجاري مباشر يربط وادي النيل بتيماء، تسلكـه القوافل التجارية المصرية.

وأضاف النجم: "داخل مدينة تيماء يوجد 46 موقعا أثريا، تعمل الهيئة العامة للسياحة على حمايتها والتنقيب فيها بشكل دوري، للتعرف على المواقع وما تمثله من حضارات تاريخية تمثل الشرق الأدنى والمملكة العربية السعودية، ومنها العديد من الآثار المكتشفة التي تعود إلى 500 ألف عام، كما أعلن سمو الأمير سلطان بن سلمان مدير الهيئة العامة للسياحة عن اكتشافات لمتحجرات تمثل كائنات منقرضة، كما يوجد بها حضارات ما قبل التاريخ في الفترة ما بين 7000-9000 عام، والحضارات ما بعد التاريخ التي اكتشفت بعد اكتشاف الكتابة، مثل الآشورية والبابلية والرومانية والآرامية والنبطية والإسلامية وجميعها موجودة في تيماء".

ولفت إلى أن "كل المواقع تحوي آثارًا تعود إلى فترات مختلفة، وتقدم مادة تاريخية مهمة تضيف إلى المعلومات التي قدمتها الهيئة العامة وقبلها وزارة التعليم، والاكتشافات الأثرية الموجود في تيماء،حيث تم اكتشاف العديد من المواقع منها قصر الحمرا، ومدافن الصعصع وموقع قرية، كما تم اكتشاف مواد عضوية من خلال الكربون 14 تعود إلى القرن التاسع عشر قبل الميلاد أي منذ 4000 عام.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل