المحتوى الرئيسى
تريندات

فمكم حصانتكم ضد أمراض قاتلة: أكثروا من الألياف

01/11 23:09

معظم البريطانيين لا يتناولون ما يكفي من الألياف في وجباتهم

دراسة تربط بين حساسية الغذاء والاصابة بالتوحد

تفاقم أزمة الغذاء في منطقة الساحل الأفريقي

الغذاء المتوسطي يقي من أضرار تلوث الهواء

وجد باحثون أن غالبية سكان العالم لا تتناول الكمية المطلوبة من الألياف في نظامها الغذائي للوقاية من أمراض تهدد حياتها.  

إيلاف: اكتشفت مراجعة عالمية شملت 185 دراسة و58 اختبارًا طبيًا، أُجريت على امتداد 40 سنة تقريبًا، أن تناول من 25 إلى 29 غرامًا من الألياف في اليوم يرتبط بخفض معدلات الإصابة بسرطانات وجلطات وأمراض قاتلة أخرى، مثل مرض القلب، بنسبة من 15 إلى 30 في المئة، كما أفادت صحيفة "إندبندنت".  

خلص الباحثون إلى أن تناول كمية كافية من الألياف تُرجم خفضًا في الوفيات، بواقع 13 وفاة لكل 1000 شخص، وتقليلًا في حالات الإصابة بمرض القلب التاجي، بواقع ست حالات. لكن غالبية سكان العالم تتناول أقل من 20 غرامًا من الألياف في اليوم.  

وأشار خبراء إلى أن زيادة استهلاك الألياف بمقدار 8 غرامات إضافية، أسفرت عن انخفاض الوفيات، بسبب مرض القلب التاجي ومرض السكري من النوع الثاني وسرطان القولون، بنسبة من 5 إلى 27 في المئة. 

في بيانات أدق، ربطت الدراسة النظام الغذائي الغني بالألياف بانخفاض خطر الإصابة بجلطة بنسبة 22 في المئة، وخطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وسرطان القولون بنسبة 16 في المئة، وانخفاض خطر الوفاة بمرض القلب التاجي بنسبة 30 في المئة. ولاحظت الدراسة أن هذه العلاقة قد تكون سببية.

لم يجد الباحثون أي مخاطر في تناول الألياف، لكن الخبراء لاحظوا أن الإكثار من تناولها يمكن أن تكون له آثار جانبية سلبية على الأشخاص، الذين لديهم مستويات متدنية من الحديد أو المعادن. كما يمكن أن تسبب الحبوب الكاملة مزيدًا من انخفاض مستوى الحديد في الجسم.  

كما أوضحوا أن نتائج دراستهم تتعلق بالأغذية الغنية بالألياف، لا بالألياف الاصطناعية، مثل المساحيق، التي قد تضاف إالى الوجبات.  

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل