المحتوى الرئيسى

دراسات السمنة فى 2018.. تجعلك أقل ذكاء وتركيزا وتصيب الرجال بالعقم.. وعلاقة غريبة بين الشاى والسمنة

12/19 09:26

- احترس.. السمنة تصيب الرجال بالعقم

- علاقة غريبة بين الشاى والسمنة

- لن تصدق علاقة الزواج بزيادة الوزن

- السمنة خطر على الغدة الدرقية والسمنة

أثار حديث الرئيس عبد الفتاح السيسى، إثر تعقيبه على نتائج حملة 100 مليون صحة، ضجة كبيرة على السوشيال ميديا؛ حيث كشف أن الحملة بينت أن 75 % من المصريين مصابون بالسمنة والسمنة المفرطة ما دق ناقوس الخطر لمواجهة هذه الأزمة.

تعد السمنة من أخطر المشكلات الصحية التى تؤثر على كفاءة ووظائف الجسم لذا فهى محط اهتمام العلماء والباحثين فى مختلف بلدان العالم فهى من أكثر المجالات البحثية الخصبة التى يتم اكتشاف المزيد عنها فى كل عام.

"صدى البلد" يرصد فى التقرير التالى أبرز دراسات السمنة التى أجريت خلال 2018.

كشفت دراسة طبية حديثة، أن مضار السمنة لا تقتصر على زيادة عرضة الإصابة بعدد من الأمراض الخطيرة فحسب، وإنما تؤدي إلى مشاكل تؤثر على التركيز ومهارات عقلية أخرى.

وذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أن باحثين من معهد لانس بلانك الألماني، وجدوا أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة، أكثر عرضة للإصابة بالخرف مقارنة بغيرهم، واعتمدت الدراسة على بيانات دماغية لـ2637 شخصا تزيد أعمارهم عن 55 سنة، ثم أخضعتهم لاختبارات معرفة حتى تقيس صحتهم العقلية.

وأضاف الباحثون أن السمنة تؤدي إلى تسريع شيخوخة الجسم، كما أن زيادة الوزن تحد من قدرة العقل على التعامل مع الأمور الطارئة وحل المشكلات كما أن النساء أكثر تضررا بمشكلة السمنة، كما أن من يعانون زيادة الوزن في محيط البطن أكثر عرضة للخطر.

وتعد السمنة من الأسباب الرئيسية لاضطرابات صحية خطيرة مثل أمراض القلب والكوليسترول وارتفاع ضغط الدم والسكري.

السمنة تسبب العقم عند الرجال

توصلت دراسة صينية حديثة إلى وجود علاقة قوية بين السمنة المفرطة وضعف الخصوبة والعقم عند الرجال، وذلك من خلال التهاب الخصيتين الذي يؤثر على جودة الحيوانات المنوية.

وألقى الباحثون بكلية الطب جامعة شنغهاي الصينية، الضوء على الكيفية التي قد تساهم بها السمنة في عقم الرجال، إذ وجدوا علاقة بينها والعقم، وأجريت الدراسة على 82 رجلًا يتمتعون بوزن صحي، و150 يعانون من زيادة الوزن، و40 يعانون من سمنة مفرطة، فوجد من يعانون من السمنة المفرطة زادت لديهم مستويات العلامات الالتهابية في السائل المنوي، وانخفضت لديهم نوعية وجودة الحيوانات المنوية.

علاقة غريبة بين الزواج والسمنة

قام باحثون في جامعة "Queensland University" الأسترالية بإجراء فحوصات على 15 ألف شاب وشابة، معظمهم مرتبط بعلاقات عاطفية، وذلك بغرض تحديد الصلة بين الحب والنمط الصحي لحياة الأفراد.

بدأت الدراسة عام 2005 واستمرت مدة 13 عاما، وكشفت أن نمط حياة المرتبطين يميل إلى كونه أكثر صحية. فالأزواج يتناولون كميات أكبر من الفواكه والخضروات، ونسب أقل من الكحول، الدخان والوجبات السريعة. لكن الغريب هو أن أجسامهم تقوم بتخزين الطعام أكثر من العزاب، وبالتالي تزيد أوزانهم بشكل أسرع وأكبر.

ورجحت مديرة مشروع الدراسة البروفيسورة، ستيفاني شوب، الأسباب إلى عدم وجود حافز كاف للمرتبطين للظهور بمظهر رشيق، وأيضا إلى عامل الإنجاب والأطفال، وكنتيجة، لا يمكن الجزم بشكل قاطع بأن العزاب يتمتعون بنمط حياة أقل صحة من المرتبطين.

سمنة الأطفال مرتبطة بشرب الحامل للشاي

كشفت دراسة طبية حديثة، أجراها باحثون في أكاديمية سالغرينسكا في السويد بالتعاون مع المعهد النرويجي للصحة العامة، أن الحوامل اللواتي يشربن 3 أكواب من الشاي يوميا يزيد لديهن خطر إصابة أطفالهن بالوزن الزائد.

ووجدت الدراسة، التي أجريت على أكثر من 50 ألف من الحوامل، أن النساء يستهلكن أكثر من 200 ملج يوميا من الكافيين أكثر عرضة لإنجاب أطفال يزيد وزنهن في مرحلة ما قبل المدرسة وفي عمر المدرسة وتتبعت الدراسة وزن الأطفال حتى سن الثامنة.

وأجريت الدراسة على مجموعتين من الأطفال، الأولى كانت تتناول أمهاتهم مشروبات تحتوي على الكافيين، والثانية كانت أمهاتهم لا تستهلك مشروبات الكافيين.

ووجد الباحثون أن المجموعة الأولى من الأطفال، عندما كانت أعمارهم 5 أعوام، كان عدد الذين يعانون من بينهم زيادة في الوزن أو السمنة أكبر بنسبة 5 بالمئة مقارنة مع المجموعة الثانية.

وينصح الأطباء الحوامل بالحد من استهلاك الكافيين اليومي إلى ما دون 3 أكواب من الشاي أو فنجانين من القهوة. ومن الممكن أن توجد مستويات عالية من الكافيين في المشروبات الغازية والشوكولاتة، وخلال فترة الحمل، تطول مدة التخلص من تأثير الكافيين، ويتغلغل بسرعة في جميع الأغشية البيولوجية للجنين، بما في ذلك الدم والمشيمة، مما يؤدي إلى تعرض الجنين للخطر.

السمنة تؤثر على الغدد الصماء

دراسة حديثة كشفت أن السمنة تؤثر سلبا على وظائف الغدد الصماء مثلما تؤثر الغدد في الإصابة بالسمنة وتؤثر السمنة على الغدد وخاصة في حالات السمنة المفرطة.

كشفت دراسة أن السمنة تؤثر على وظيفة الغدة النخامية حيث إن إفراز هرمون النمو من الغدة النخامية يقل في الأطفال والبالغين المصابين بالسمنة على حد سواء غير إن هذا لا يؤدي إلى قصر القامة في الأطفال نظرًا إلى الزيادة التي تطرأ على إفراز مادة السوماتوميدين من خلايا الكبد التي لها تأثير مباشر على نمو العظام، لاحظ الباحثون أن هرمون البرولاكتين يقل إفرازه في السيدات السمينات مما قد يؤثر على إدرار اللبن بعد الوضع وأيضا ليشكل أهمية من الناحية العملية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل