المحتوى الرئيسى

كيف تسبب "هاتف ثريا" في القبض على رجل أعمال وإدانته؟

12/19 03:48

نهاية شهر أكتوبر الماضي، وصل رجل الأعمال المصري "أشرف.ع" إلى مصر لقضاء إجازة يلتقي خلالها أقاربه، حيث تمنعه ظروف عمله بإحدى دول الخليج من مقابلتهم باستمرار.

أنهى رجل الأعمال المليونير إجراءات دخول البلاد دون تعب وغادر مطار القاهرة، إلا أنه لم يعلم أنه مغادرته ستكلفه بعض الوقت، فضلا عن إدانة بحكم قضائي بسبب "هاتف الثريا".

انتهت فترة إجازة الرجل الخمسيني، وتوجه إلى المطار بعد توديع أقاربه وأصدقائه، وأثناء إنهاء إجراءات السفر، استوقفه أحد ضباط المطار، وألقى القبض عليه بعد العثور على "هاتف ثريا" داخل حقيبة سفره.

ويعتبر هاتف الثريا من بين الهواتف الأعلى سعرا، حيث إن الجهاز لا يتأثر بانقطاع الشبكة، ويمكن استخدامه في المناطق النائية التي لا تصلها شبكات المحمول.

وجاء ذِكر الهاتف من قبل، في قضية الهروب من سجن وادي النطرون المتهم فيها المعزول محمد مرسي وقيادات جماعة الإخوان الإرهابية، حيث أثبتت التحقيقات أن "المعزول" استخدم هاتفا مماثلا، عقب هروبه من السجن وأجرى مداخلة هاتفية مع إحدى القنوات الإخبارية، بالتزامن مع انقطاع شبكات الاتصالات عن بعض مناطق البلاد في تلك الآونة.

بالعودة لواقعة رجل الأعمال والتى حملت رقم 13223 لسنة 2018 جنح النزهة، فإن رجل الأعمال لم ينكر حيازة الجهاز، خلال مناقشته، وأقر أنه يستخدمه في أعماله، إلا أن أجهزة أمن المطار حررت محضرا بالواقعة، وأحالته إلى نيابة النزهة والتي باشرت التحقيق معه، ثم أمرت بإحالته للمحاكمة الجنائية لاتهامه بارتكاب جرائم استخدام وسيلة غير مشروعة لإجراء الاتصالات، وحيازة أجهزة اتصالات لاسلكية قبل الحصول على ترخيص من الجهة الإدارية المختصة، وفقا للمواد 1 و1/76 و77/1، و4 من القانون رقم 10 لسنة 2003 بشأن تنظيم الاتصالات، حيث تصل العقوبة إلى الحبس أو الغرامة أو كليهما.

وبدأت محكمة جنح النزهة جلسات محاكمة المتهم، بتاريخ 7 نوفمبر الماضي، واستمعت لمرافعة المحامي شعبان سعيد، والذي دفع بجهل موكله بأحكام قانون تنظيم الاتصالات، وانتفاء الركن المعنوي لجريمة استخدام أجهزة اتصالات غير مشروعة، فضلا عن حُسن نية موكله وعدم ثبوت إضراره بأمن البلاد.

وقال المحامي إن حيازة "هاتف الثريا" في الدولة التي يعمل بها المتهم، مباحة دون ترخيص، وأكد أن موكله حضر إلى مصر بحيازته الهاتف ولم يعترضه أحد أو ينبهه إلى ضرورة وجود تصريح من الجهات الإدارية في مصر قبل حيازته.

وأشار المحامي، خلال مرافعته، إلى تحريات الأمن الوطني والمخابرات العسكرية وهي الجهات التى تلقت محضر ضبط المتهم، والتي لم تسفر عن نيته الإضرار بأمن البلاد أو ارتكاب جريمة.

أهم أخبار حوادث

Comments

عاجل