المحتوى الرئيسى

صور| 3 مراحل لصناعة "العيش المرحرح" في المنزل.. تعرفي عليها | قوص النهاردة

12/17 20:52

العيش المصري أو المرحرح هو المفضل لدى نساء الصعيد، لإمكانية تخزينه أطول فترة ممكنة، فهو يصلح للأكل لمدة تتراوح بين 10 و15 يومًا في الصيف، وبين 20 و30 يومًا في فصل الشتاء، حيث يتم وضعه في الثلاجة أو الفريزر داخل أكياس بلاستيك أو قماش لتخزينه لفترة أطول، كما أنه لا يحتاج إلى تسخينه كالعيش الشمسي في الفرن.

تقول زينب أحمد، ربة منزل، 35 عاما، إن السيدة الصعيدية القوصية تخبز العيش المصري في أي وقت تختاره، فهو لا يحتاج لساعات طويلة لخبزه، مثل العيش الشمسي، كما أنه يُغني عن شراء العيش من المخبز، لجودته العالية ومذاقه المميز الجاذب للأطفال.

يتم العجن من خلال وضع 2 ملعقة خميرة فورية مع ملعقة سكر “لسرعة التخمير”، في نصف كوب ماء دافئ، وتركها 5 دقائق حتى تتخمر، ثم نضعها في كمية أكبر من الماء، ويضاف إليها مقدار 4 كيلو دقيق مع ربع ملعقة ملح، وتعجن جيدًا مع إضافة الماء مرة أخرى حسب الطلب، حتى تصبح العجينة متماسكة، ثم نغطي العجين بإحكام ونتركه حتى يتخمر.

في هذه المرحلة يتم تحضير الطاولة الخشبية المسطحة، ونضع عليها نخالة القمح أو الدقيق ونفردها على الطاولة، تمهيدًا لوضع الخبز عليها، ومرحلة التقطيع تحتاج إلى حرفية عالية، ويكون باستخدام يد واحدة وعدم إدخال اليد الثانية في العجين، حيث ندخل اليد اليمنى في “الحلة” ونبدأ بأخذ قطعة من العجين من جانب العجانية، ووضع القطعة في طبق من الدقيق ثم وضعها على الطاولة، وعند ملئ الطاولة نأتي بالطاولة الأخرى أو نفرد قطعة من القماش عليها مع وضع النخال، ونضع الطبقة الثانية من الخبز، وهكذا حتى نهاية العجين.

نشعل الفرن ثم ندخل “الأرغفة” على حسب سعة الفرن، ثم تتم “مدايرة العيش” بكافة الجوانب حتى يصبح لونه ذهبيًا، ثم نقوم بإخراجه من الفرن على مفرش ونتركه ليبرد لمدة ساعة، ثم يتم وضعه في أكياس بلاستيكية أو قماش ويحفظ في الثلاجة للاستخدام اليومي.

يمكنكم الاشتراك في خدمة WhatsApp من خلال إرسال رسالة على رقم : 01275667746 لتصل لكم أخبارنا

يمكنكم الاشتراك في خدمة WhatsApp من خلال إرسال رسالة على رقم : 01275667746 لتصل لكم أخبارنا

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل