المحتوى الرئيسى

بعد تكليفات الرئيس السيسي.. انتهاء أزمة شحوط البواخر بين الأقصر وأسوان.. حماية النيل والنقل النهري يتابعان أعمال تكريك وتطهير المجرى.. ووضع 65 شمندورة و180 عوامة لتأمينه

12/17 00:53

- الدولة تنجح في منع شحوط البواخر 

- حماية النيل: يتم تكريك وتطهير المجرى الملاحي لإزالة ورد النيل 

- النقل النهري: منع الاختناقات بسبع مناطق بين الأقصر وأسوان 

- السياحة يقدمون الشكر للوزراء لحدهم من شحوط البواخر 

نجحت الدولة هذا العام في منع شحوط البواخر السياحية داخل المجرى الملاحي بين أسوان والأقصر وذلك عقب الأزمة التي شهدتها المنطقة بالعام الماضي وعلى إثرها كلف الرئيس عبدالفتاح السيسي، بتعزيز التنسيق بين الوزارات والأجهزة المعنية لوضع خطة متكاملة تهدف إلى تأمين سلاسة الملاحة النهرية بمجرى النيل، خاصةً في المناطق التي تكرر بها وقوف البواخر السياحية نتيجة انخفاض منسوب المياه بسبب الموسم السنوي للسدة الشتوية. 

وشحوط البواخر السياحية هي ظاهرة سنوية تحدث بسبب السدة الشتوية، التي تنفذها وزارة الري والموارد المائية منذ إنشاء السد العالي، لإجراء أعمال صيانة وتطوير في شبكات الري والصرف ومجرى النيل وفروعه، ما يؤدي إلى انخفاض منسوب المياه بنهر النيل.

وقال المهندس عاطف مبروك، مدير عام حماية النيل، إنه بالنسبة لتطهير المجرى الملاحي بمحافظة أسوان وحتى هويس إسنا بمحافظة الأقصر حوالي 168 كيلومتر قامت الإدارة بالتعاون مع هيئة النقل النهري بتطهير وتكريك المجرى المائي ومسح المنطقة من أي عوائق وتم توفير الأحواض اللازمة لتفريغ نواتج التطهير بها. 

وأوضح أن الإدارة تقوم بإزالة ورد النيل وتنظيف المجرى أمام هويس إسنا الملاحي للحفاظ على مظهرة وعلى المحطة الكهرومائية به وأيضًا يتم نظافة مداخل محطات المياه ذلك على مدار الـ24 ساعة مشيرًا إلى أن الإدارة تقوم بصفة مستمرة بالتفتيش على البواخر السياحية ومتابعة التراخيص الخاصة بالمنشآت السياحية ومنع التعديات على نهر النيل بالمخالفات والمباني وقطع الجسور. 

وقال المهندس محمد طه، مدير عام الهيئة العامة للنقل النهري منطقة مصر العليا ورئيس لجنة أزمة السدة الشتوية، إنه نظرًا لحلول موسم السدة الشتوية وما يصاحبها من انخفاض مناسيب المياه بنهر النيل الأمر الذي يخلق بعض الاختناقات بالمجرى الملاحي بين الأقصر وأسوان قامت الهيئة العامة للنقل النهري برئاسة اللواء ياسر جلال رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للنقل النهري بتطهير مناطق الاختناقات المتوقعة بالإضافة إلى المناطق التي ظهرت بالعام الماضي. 

وأوضح أن المناطق التي يتم تطهيرها هي كوم أمبو وسلوا وكوبري كلابشة والرديسية وادفو جميعهم بمحافظة أسوان اما بمحافظة الأقصر يتم تطهير منطقة بين الجبلين والمريس وتجهيزها لتكون هذه المناطق صالحة للملاحة. 

وأشار إلى أنه جار تطهير المجرى الملاحي الغربي بمنطقة المريس بالإضافة إلى المجرى الملاحي الشرقي كمجرى احتياطي في حالة حدوث أي أعطال في أحدهما مشيرًا إلى أنه تم وضع العلامات الإرشادية، والتشديد على أصحاب البواخر والمراكب بالالتزام بطول الغاطس المعلن والمسموح به. والالتزام بالسير بالمسار الملاحي المحدد لتجنب أي شحوط. 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل