المحتوى الرئيسى

بولتيكو: 'ترامب' يعزز العلاقات مع النظام الملكي السابق في إيران

12/14 12:00

يلتقي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الجمعة، رضا بهلوي، نجل شاه إيران السابق محمد رضا بهلوي، الذي تولى الحكم الملكي في إيران من 1919 إلى 1989.

ومن المقرر أن يلقي "بهلوي" خطابًا نادرًا للإيرانيين في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأوسط عن مستقبل إيران، ومن ثم يليه لقاء صحفي، لإتاحة الفرصة لبهلوي ليجيب عن أسئلة كثير من الإيرانيين التي منعها كثيرًا نظام الملالي- وفق مجلة "بولتيكو" الأمريكية.

ووفقًا للتقرير الأمريكي، فإن الخطاب الإيراني قد يمثل لحظة مهمة للمعارضة الإيرانية المجوأة منذ 40 عاما على الثورة في البلاد.

وأشارت المجلة إلى أن"ترامب" يستعد للظهور مع الملك الإيراني.

وفي السياق ذاته، رأى الكثير من المراقبين للأوضاع الأمريكية في إيران، أن مصداقية بهلوي داخل البلاد قد نمت مع فرض عقوبات ترامب القاسية على إيران والتي تهدف إلى إسقاط نظام الملالي.

بالعودة إلى إيران، يردد المحتجون الإيرانيون اعتذارهم للعشيرة الملكية التي حكمت لمدة 54 عامًا، وتحتفل محطات التليفزيون الفضائية التي تنجح في التهرب من الرقابة الإيرانية على ذروة عهد ما قبل الثورة الملكية، والتي يغيب عنها الكثير من الإيرانيين، حتى إن بعض الإيرانيين يعاملون اكتشافا محتملا لجثة بهلوي في وقت سابق من هذا العام على أنه نذير يعود لعائلته إلى السلطة.

وقال علي رضا نادر، مؤسس "مؤسسة إيران الجديدة"، وهي مجموعة بحثية: "هناك حنين إلى النظام الملكي لأن الناس ينظرون إليه على أنه وقت أفضل.. هناك علامات على وجود دعم حقيقي لبهلوي، ويمكنه الاستفادة منه".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل