المحتوى الرئيسى

لما لا يحاول جيريمي كوربين الإطاحة بتيريزا ماي الآن؟

12/14 04:25

مايكل كوهين محامي ترامب السابق يعاقب بالسجن 3 سنوات

ماي تنتصر على مؤامرة خلعها

نواب حزب المحافظين يبدأون بالتصويت على مذكرة حجب الثقة عن ماي

ماي تبلغ حزبها أنها تعتزم مغادرة الحكم قبل انتخابات 2022

الحكم بالسجن ثلاثة أعوام على محامي ترمب السابق مايكل كوهين

في وقت تتعرض فيه رئيسة وزراء بريطانيا، تيريزا ماي، لحالة من انعدام التوازن، يواجه زعيم حزب العمال البريطاني، جيريمي كوربين، ضغوطاً من أحزاب المعارضة الأخرى، وبعض من نواب حزبه، ليقصيها بحجب الثقة عنها في مجلس العموم.

يذكر أن التصويت بحجب الثقة كان الطريقة التي أبعدت بها مارغريت تاتشر حزب العمال من السلطة عام 1979، لتجرى بعدها انتخابات عامة تمخضت عن فوزها بها. لكن القواعد تغيرت من وقتها، وبموجب قانون البرلمانات ثابتة المدة، فإنه إذا دعمت أغلبية النواب اقتراحاً بسحب الثقة، فسيبدأ عد تنازلي من شأنه أن يؤدي لانتخابات مبكرة، ما لم تكن هناك حكومة تخلفها قادرة على الفوز بتصويت الثقة خلال 14 يوماً. 

ونوهت بهذا الخصوص هيئة الإذاعة البريطانية إلى أن الهدف الرئيسي لقيادة حزب العمال لطالما كان الضغط من أجل إقامة انتخابات، ترى القيادة أن كوربين سيفوز بها.

قال النائب البرلماني عن حزب العمال المعارض، إيان لافيري، في رسالة بالفيديو عبر فايسبوك "نحن متأهبون تماماً للتصويت بحجب الثقة حين نعلم أن بمقدورنا أن نفوز. لكن القيام بذلك بشكل مبكر للغاية سوف يعمل فقط على تقوية موقف تيريزا ماي".

لما يحتمل أن يفشل التصويت بحجب الثقة الآن؟

لقد وعد الحزب الوحدوي الديمقراطي، الذي يعتمد حزب المحافظين على نوابه العشرة لضمان الأغلبية، بتقديم الدعم للحكومة، وهم إذ يرغبون في منح ماي الوقت الكافي لإدراج تغييرات على اتفاقها الخاص بانسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. بيد أن دعمهم غير مرتبط بماي شخصياً ولن يدعموها إذا أرادت المضي قدماً في اتفاقها دون التخلي عن بند "الدعم" لأيرلندا الشمالية، الذين يعترضون عليه.  

لما الصخب لإجراء تصويت حجب الثقة في أقرب وقت ممكن؟

يواجه كوربين اتهامات بـ "عدم الشجاعة" وبالفشل في تقديم المعارضة المناسبة من جانب الحزب القومي الاسكتلندي، حزب الديمقراطيين الأحرار وغيرهما، للبقاء على الهامش فيما يبدو بينما يمزق حزب المحافظين نفسه إلى قطع بسبب بريكست.  

في حين طالب لين مكلوسكي، حليف كوربين وزعيم أكبر اتحاد عمالي في بريطانيا، بضرورة ألا يتحرك زعيم حزب العمال بشكل سريع لعمل تصويت بحجب الثقة من جانب من ليس لديهم اهتمام بأن يفوز الحزب. فيما قال كوربين إنه لا يثق في الحكومة لكن سينتظر للوقت المناسب كي يبدأ في التحركات التي يراها في صالحه.

ولفتت بي بي سي في هذا السياق إلى أن هؤلاء الذين يضغطون من أجل تمرير تصويت حجب الثقة في أقرب وقت ممكن هم في الغالب دعاة إجراء استفتاء جديد على أي اتفاق نهائي تبرمه الحكومة بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وأن أفضل، وربما أملهم الوحيد، لإجراء استفتاء هو الذي يتم إذا دعمه حزب العمال.

لما لا يتقدم الحزب القومي الاسكتلندي وغيره من الأحزاب بتصويت حجب الثقة الخاص بهم ؟

تهدد تلك الأحزاب بعمل ذلك، لكن المسألة ستكون رمزية إلى حد كبير، دون دعم حزب العمال. وبمقدور أي نائب أن يتقدم بطلب حجب الثقة لكن من غير الوارد أن يُمنَح وقتاً برلمانياً دون دعم حزب كبير، وستتقلص فرص تمريره بشكل كبير ما لم يكن هناك دعماً من جانب حزب المعارضة الرئيسي، وفق ما ذكرته هيئة البي بي سي. 

متى يمكن عقد تصويت بحجب الثقة؟

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل