المحتوى الرئيسى

مشكلات خطيرة للحم الأحمر.. ما المعدل الآمن لتناوله؟

12/13 10:37

يتناول البعض عدد من قطع اللحم على مائدة الغداء يوميًا، على اعتبار حصول الجسم على حصته اليومية من البروتينات، في حين يمكن أن يسبب ذلك مشكلات صحية خطيرة.

سلط الباحثون في دراسة، نشرتها مجلة "European Heart Journal"، الضوء على ضرر آخر لتناول كمية كبيرة من اللحوم الحمراء، والتي تتلخص في إفراز الأمعاء مستويات عالية من مادة كيميائية تسمى ثلاثي ميثيل أمين N-أكسيد، والمرتبطة بأمراض القلب.

ووجد الباحثون، أن الأشخاص الذين يتناولون نظامًا غذائيًا غنيًا باللحم الأحمر يزداد لديهم معدلات ثلاثي ميثيل أمين N-أكسيد 3 مرات مقارنة بالأشخاص الذين يتناولون اللحم الأبيض أو يعتمدون بشكل أكبر على البروتينات النباتية، وعدم الاستمرار في تناول اللحوم الحمراء يقلل معدلات هذه المادة الكيميائية بالجسم.

وأوضح القائمون على الدراسة، التي يمولها المعهد الوطني للقلب والرئة والدم، وأجريت على 113 رجلًا وامرأة أصحاء، أن الأطباء يمكنهم قياس هذه المعدلات من خلال فحص دم بسيط، ما يعد باستراتيجية جديدة لاتباع نظام غذائي والمساعدة في الوقاية من أمراض القلب.

وتعد هذه الدراسة الأولى من نوعها حول تأثير النظام الغذائي على معدلات ثلاثي ميثيل أمين N-أكسيد، حيث يمكن خفض معدلات الإصابة بأمراض القلب عن طريق خفض معدلات هذه المادة الكيميائية.

اقرأ أيضًا: هذه الأنواع من اللحم ترفع خطر الإصابة بسرطان الثدي

وكان الباحثون بجامعة هارفارد قد أكدوا في دراسة سابقة، أن اللحوم المصنعة، كالسوسيس والسجق، ترفع مخاطر تطور سرطان الثدي إلى 9%، وذلك من خلال معلومات مُجمعة من 15 دراسة شمل إجمالي المشاركات بها مليون امرأة.

ولفت الباحثون الانتباه إلى تحذيرات منظمة الصحة العالمية "WHO" من زيادة فرص الإصابة بالسرطان عند تناول اللحوم المصنعة بشكل منتظم، في حين قالت ماريان فارفيد، المؤلف الرئيس بالدراسة لصحيفة "International journal of cancer": "ربطت الدراسات السابقة بين أنواع معينة من السرطان والإفراط في استهلاك اللحوم المصنعة، إلا أن تحليل ميتا الحالي يدل أن تناول اللحوم المصنعة يمكن أن يزيد خطر الإصابة بسرطان الثدي، ويبدو التوقف عن تناولها له فوائد في الوقاية من سرطان الثدي".

ويؤدي استهلاك كمية كبيرة زائدة عن الحاجة إلى حدوث مشكلات صحية خطيرة، تصل إلى الإصابة بسرطان القولون والثدي والبروستاتا، فضلًا عن ارتفاع معدلات الكولسترول والإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وفقًا لما ذكرته صحيفة "telegraph".

و يجب تقليل الكمية التي يتم تناولها من اللحوم بشكل عام، حيث يسمح بتناول اللحوم الحمراء مرة أو مرتين فقط أسبوعيًا، وإليك الكميات المناسبة من اللحم لكل شخص:

- يحتاج الرجل إلى تناول 88 جرامًا فقط من اللحوم في اليوم.

- تحتاج النساء إلى تناول 52 جرامًا فقط من اللحوم في اليوم.

- تحتاج المرأة الحامل إلى تناول 85 جرامًا من اللحم الأحمر في اليوم.

وحول الكمية المناسبة للحوم التي يجب أن يتناولها الطفل، فيتوقف الأمر على العمر والوزن والجنس، حيث يتطلب جسم الطفل 0.5 جرام من البروتين لكل 0.5 كيلوجرام، وفقاً لموقع "very well family":

- يحتاج الطفل من 1: 3 أعوام إلى تناول 13 جرامًا من اللحم.

- يحتاج الطفل من 4: 8 أعوام إلى تناول 19 جرامًا من اللحم.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل