المحتوى الرئيسى

الدبلوماسية الإسرائيلية في أسبوع.. سارة نتنياهو محظورة.. بعثة عبرية لـ جواتيمالا.. وفد عسكرى لـ موسكو.. ضغوط على أستراليا لإعلان القدس عاصمة لإسرائيل.. وزير إيطالي بتل أبيب.. ونتنياهو يزور تشاد قريبًا

12/11 18:28

نتنياهو يزور تشاد قريبًا  بعثة من وزارة الخارجية الإسرائيلية إلى جواتيمالا إسرائيل تضغط على أستراليا لـ إعلان القدس عاصمة لها سارة نتنياهو محظورة دبلوماسيًا وممنوعة من تمثيل إسرائيل وزير الداخلية الإيطالي يصل إسرائيل ويجتمع بـ نتنياهو وفد من الجيش الإسرائيلي لموسكو لمباحثات سرية 

نشطت الدبلوماسية الإسرائيلية الإسبوع الحالى بشكل مكثف لتسهيل التوغل الصهيوني بالعالم العربى والغربى لكن قابل ذلك أمر قضائي بحظر سارة نتنياهو دبلوماسيًا ومنعها من تمثيل إسرائيل فيما توجهت بعثة من وزارة الخارجية العبرية لـ جواتيمالا ووصل وزير الداخلية الإيطالي تل ابيب للإجتماع بـ بنيامين نتنياهو بالإضافة إلى توجه وفد من الجيش الإسرائيلي لـ موسكو للتمهيد لشن حرب على لبنان من خلال عملية درع الشمال فيما تمارس إسرائيل ضغوط دوليه على أستراليا لـ إعلان القدس عاصمة لها وسيتوجه نتنياهو إلى تشاد قريبًا ويعلن إستئناف العلاقات معها.

حظر دبلوماسي ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت الإسرائيلية اليوم الثلاثاء أن المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية أفيخاي مندلبليت أصدر أمرا قضائيا بحظر دبلوماسي لـ زوجة رئيس الوزراء سارة نتنياهو ومنعها من تمثيل إسرائيل فى الخارج.

وقالت "يديعوت أحرونوت" أن زوجة رئيس الوزراء سارة نتنياهو توجهت إلى جواتيمالا مساء أمس الاثنين كجزء من وفد رسمي من وزارة الخارجية الإسرائيلية لكن أوضح المستشار القضائي للحكومة أن سارة تسافر كمواطنة عادية وليس لديها أى امتيازات دبلوماسية.

وأكد أفيخاي مندلبليت المستشار القضائي للحكومة أن الوضع القانوني لـ سارة نتنياهو وإتهامها بالاحتيال وخيانة الأمانة هو السبب الرئيسي فى حظرها دبلوماسيًا ومنعها من تمثيل إسرائيل فى الخارج.

وأصدر مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بيانًا حول نفقات رحلة سفر سارة إلى جواتيمالا والتى سيتم تمويلها من قبل مكتب رئيس الوزراء والحكومة الجواتيمالية.

يتوجه إلى موسكو غدا الأربعاء، بعثة من الجيش الإسرائيلي تضم ضباطًا كبار برئاسة رئيس هيئة العمليات الجنرال "اهارون حلوية" ووفقًا لموقع "مكان العبري"، الزيارة تستمر يومًا واحدًا، سيجتمع خلالها أعضاء البعثة مع نظرائهم في الجيش الروسي لاطلاعهم على سير عملية "درع الشمال" ومسائل عملياتية أخرى.وأوضح الناطق بلسان الجيش، أن هذه الزيارة تتم تطبيقًا لتفاهمات تم التوصل إليها خلال مكالمة هاتفية بين رئيس الوزراء "بنيامين نتنياهو"، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين نهاية الأسبوع الماضي.

وزير الداخلية الإيطاليوهبط وزير الداخلية الإيطالي وزعيم حزب اليمين المتطرف الإيطالي ماتيو سيلفيني ظهر اليوم في إسرائيل ضمن زيارة رسمية وذكرت القناة 14 العبرية أن مستشار الأمن القومي مئير بن شبات سيستقبل المسؤول الإيطالي حيث سيقلع من مطار بن غوريون للقيام بجولة في طائرة مروحية إلى الشمال وأشار مراسل القناة باراك رافيد أنه ليس من الواضح ما إذا كانوا سيزورون منطقة الأنفاق أم أنهم سيجتمعوا مع نتنياهو في الشمال.

إسرائيل تضغط على أسترالياقالت القناة 14 العبرية، إنه من المتوقع أن تعلن الحكومة الأسترالية اليوم أن القدس هي عاصمة لـ "إسرائيل" وأوضح القناة كما أوردت صحيفة "The Australian" أنه مع ذلك ليس من المتوقع أن تنتقل السفارة من تل أبيب إلى القدس كما أعلنت مؤخرًا ولفتت إلى أنه بدلًا من ذلك سيتم فتح مكتب قنصلي في القدس والتفكير في نقل السفارة لاحقا وحسب ما نقلته الصحيفة الإسترالية، فإن حكومة سكوت موريسون ستحاول امتصاص الغضب الفلسطيني والعربي والإسلامي، من خلال تقديم إيماءات لصالح الفلسطينيين كزيادة تمثيلها الدبلوماسي في رام الله.

بعثة إلى جواتيمالاوتوجهت بعثة من وزارة الخارجية الإسرائيلية في خطوة غير عادية، إلى جواتيمالا للاجتماع بين عقيلة رئيس جواتيمالا باتريشيا موراليس، مع سارة نتنياهو حيث التقت الاثنتين في الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر الماضي وخلالها تلقت نتنياهو دعوة من موراليس لزيارة جواتيمالا ويعتبر سفر سارة نتنياهو إلى جواتيمالا بمفردها بدون زوجها، وبمرافقة بعثة تابعة لوزارة الخارجية خطوة غير عادية.

يعتزم رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، زيارة تشاد قريبا، والإعلان عن استئناف العلاقات الدبلوماسية بين الجانبين وقالت صحيفة "هآرتس" العبرية، أن نتنياهو سيزور تشاد قريبا، حيث سيعلن مع الرئيس التشادي، إدريس ديبي، عن استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل