المحتوى الرئيسى

في ذكرى وفاة صاحبها.. تعرف على العرب الذين حصلوا على جائزة نوبل

12/10 17:42

حلت اليوم الاثنين 10 ديسمبر ذكرى وفاة المخترع السويدي ألفريد نوبل صاحب أحد أهم الجوائز المرموقة في مجال الإنجاز الفكري والعلمي في العالم، وهو ما يتزامن مع حفل توزيع الجوائز المقرر اليوم أيضا.

بدأت هذه الجائزة عندما قرر نوبل في 1895 أن يخصص معظم ثروته لمنح 5 جوائز سنوية للأشخاص الذين قدموا شيئا مفيدا للبشرية في فروع الكيمياء، الفيزياء، الطب، السلام، والآداب، وتم توزيع الجوائز لأول مرة في 10 يناير 1901 وهي الذكرى السنوية الخامسة لوفاة نوبل.

وفي هذا التقرير تستعرض "الشروق" أبرز العرب الذين حصلوا على جائزة نوبل في مجالات مختلفة:

-الرئيس المصري محمد أنور السادات:

حصل الرئيس الراحل أنور السادات على جائزة نوبل للسلام في 1978 وذلك عقب توقيعه معاهدة كامب ديفيد للسلام مع رئيس وزراء إسرائيل مناحم بيجن.

وجدير بالذكر أن السادات تولى رئاسة الجمهورية في 1970 واستمر حكمه 11 عامًا ومن أبرز انجازاته هي انتصاره في حرب أكتوبر.

حصل الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات على جائزة نوبل في 1994-بالمشاركة مع كل من اسحاق رابين وشيمون بيريز- وذلك لجهوده في عملية السلام، ونال عرفات جائزة نوبل عقب توقيعه لاتفاقية أوسلو في 1993م والتي كانت بمثابة اتفاقية سلام بين إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية.

حصل الدكتور محمد البرادعي -السياسي والدبلوماسي المصري- في 2005 على جائزة نوبل للسلام وذلك لجهوده للحد من انتشار الأسلحة النووية وذلك لعمله في الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

حصلت الكاتبة اليمنية توكل كرمان على جائزة نوبل للسلام في 2011 وهي بذلك تعتبر أول امرأة عربية تحصل على جائزة نوبل.

حصلت الناشطة العراقية نادية مراد على جائزة نوبل للسلام في أكتوبر 2018 وذلك لجهودها المضنية في وقف استخدام العنف الجنسي كسلاح يستخدم في الحرب.

وجدير بالذكر أن نادية مراد من ضمن سبايا تنظيم داعش الذي مارس الاغتصاب بحق النساء في العراق وخاصة النساء من الأقلية الأيزيدية في العراق.

نال الكاتب المصري نجيب محفوظ جائزة نوبل في الآداب عام 1988 وهو العربي الوحيد الذي حصل على جائزة نوبل في الأدب.

ومن أهم أعماله الثلاثية وأولاد حارتنا والحرافيش ونقلت كثير من أعماله إلى التليفزيون والسينما.

حصل الكيميائي المصري الدكتور أحمد زويل على جائزة نوبل في الكيمياء في 1999م وذلك لأبحاثه الرائدة في الفيمتو ثانية حيث اخترع كاميرا لها القدرة على رصد حركة الجزيئات بسرعة الفيمتو ثانية وفتح هذا الاختراع الباب أما الكثير من الاكتشافات العلمية.

ويذكر أن العالم الكيميائي أحمد زويل حصل على العديد من الجوائز العالمية منها جائزة ماكس بلانك وجائزة الملك فيصل للعلوم.

نال العالم الامريكي إلياس خوري -وهو من أصول لبنانية- جائزة نوبل في الكيمياء في 1990 وذلك لأبحاثه التي قام بها من أجل تطوير نظرية التركيب العضوي.

نرشح لك

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل