المحتوى الرئيسى

بعد 4 موجات من الاحتجاجات.. "السترات الصفراء" تنتظر تنازلات "ماكرون" اليوم

12/10 20:00

يستعد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لإلقاء خطاب حول التظاهرات العنيفة التي شهدتها فرنسا، خلال الأسابيع القليلة الماضية، التي بدأت بالاحتجاج على قرار الحكومة بزيادة الضرائب المفروضة على الوقود، ووصلت إلى مطالبة الرئيس بالاستقالة.

وأسفرت الاحتجاجات عن مقتل 4 أشخاص، وإصابة المئات، علاوة على اعتقال الشرطة لمئات المتظاهرين.

ما الذي يجب أن يفعله "ماكرون"؟

بحسب موقع هيئة الإذاعة البريطانية BBC، يصف الصحفي هيو سكوفيلد الرئيس الفرنسي بأنه الرجل الذي لم يتلق طوال حياته سوى كلمات المديح، والتصفيق.

ويرى الكاتب أن على "ماكرون" أن يقدم في خطابه إجراءات حقيقية وسريعة المفعولة "لملء جيوب المحتجين بالأموال"، واصفًا سياسة "ماكرون" تجاه التظاهرات بأنه يفعل الشيء وعكسه، طالما يقوله بشكل ساحر، مضيفا أن سياسته في طريقها لنقطة الانهيار.

كما وصف سياسة "دعهم يتلقون زيادة مؤجلة لضرائب الوقود" بأنها لم تعد صالحة.

وجاء في التحليل الذي نشره موقع The local France، أن على الرئيس الفرنسي أن يقوم باتخاذ خطوات جادة لتحسين القوة الشرائية للقطاع الأكثر فقرًا من الشعب الفرنسي، وأن عليه أن يعترف بأنه "برنامجه الإصلاحي جاء بشكل سريع للغاية، وتم تقديمه بشكل سيء للفقراء"

وكشفت نتائج استطلاعات الرأي التي نشرتها وسائل الإعلام الفرنسية عن أن 77 بالمائة من الشعب الفرنسي يدعمون حركة "السترات الصفراء" التي دعت إلى الاحتجاجات، إلا أن بعض المسؤولين الفرنسيين أعربوا، السبت الماضي، عن تخوفهم من انضمام عناصر مخربة إليها، حسبما أوردت صحيفة نيويورك تايمز.

ويرى موقع The local France أن على المشاركين في تظاهرات "السترات الصفراء" صياغة أهداف واضحة وقابلة للتحقيق، التي ستجلب مساعدة حقيقية للأفراد الذين يمثلونهم، ووصف الاحتجاجات الداعية للعنف بأنها لا تخدم أحدًا.

أما بول فاليت، أحد منسقي محتجي السترات الصفراء القادمين من خارج العاصمة الفرنسية باريس، فقال في تصريح، نقلته صحيفة التايم الأمريكية إن على الرئيس أن يعلن عن إجراءات ملموسة لإخماد الغضب

وأضاف أنه لن يكون كافيًا الإعلان عن إجراء مفاوضات، وأن الشعب يريد إجراءات "فورية، وملموسة" الآن.

بحسب وكالة بلومبرج، فإن أمام الرئيس الفرنسي عدد من الخيارات المتاحة أهمها إلغاء الإجراءات التي من شأنها أن تقلل قيمة معاشات المتقاعدين، وإلغاء قرار تخفيض ضرائب الثروة، تشجيع الشركات لتقوم بتقديم مكافآت نقدية للعاملين، إلغاء السرعات المقررة على الطرق الريفية، تعليق أو تأجيل المحادثات الخاصة بتقليل إعانات البطالة، أو تأجيل البرنامج الإصلاحي لقطاع المعاشات.

أما موقع CNBC، فأورد رأي المحلل كونستانر فريزر الذي قال إن السؤال الآن ماهو مقدار التنازلات التي سيقدمها "ماكرون" لتهدئة الاحتجاجات.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل