المحتوى الرئيسى

وزيرة الاستثمار: لدينا تكليفات بضرورة تعميق وتعزيز العلاقات مع جميع الدول الإفريقية

12/09 16:49

أكدت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، أن الحكومة لديها تكليفات بضرورة تعميق وتعزيز العلاقات مع جميع الدول الإفريقية عن طريق الحوار والنقاش، منوهة بأنها التقت في أغسطس الماضي بممثلي وزارات الاستثمار والاقتصاد والتجارة والصناعة؛ لبحث الفرص الاستثمارية المتاحة سواء في مصر أو في الدول الإفريقية.

وقالت "نصر"، خلال جلسة نقاشية بعنوان "القيادة القوية والالتزام الجماعي" حول دعم الاستثمارات الإفريقية، على هامش منتدى إفريقيا 2018 في شرم الشيخ، إنها ناقشت التحديات التي تواجه الدعم وزيادة الاستثمارات في القارة الإفريقية، حيث كان من أهم التحديات هو تحسين مناخ الاستثمار، فقد قامت عدة دول ببرنامج إصلاحي طموح لزيادة الاستثمارات في الدول الإفريقية.

وأضافت: "نحن نتحرك بكل الأدوات اللازمة للدول الإفريقية كي نقوم بزيادة هذه الاستثمارات عن طريق صندوق لضمان مخاطر الاستثمار وذلك بالتعاون مع المؤسسات الدولية المتواجدة معنا في هذه الجلسة"، مؤكدة الحاجة لزيادة تمويل البنية الأساسية سواء شبكات ربط من خلال السكة الحديد أو الطرق.

وأشارت إلى "أننا نقوم حاليا بالتعاون مع عدة مؤسسات للتمويل، حيث إننا في السابق كنا نتوجه فقط لمؤسسات التمويل الدولية لتمويل مشاريع قومية لكن في الوقت الحالي نستطيع الاستفادة من البنك الدولي وخاصة مؤسسات التمويل الدولية أو البنك الأوروبي لإعادة التعمير والبنك العربي الإفريقي".

ولفتت إلى مشروع "بنبان" الذي تقوم بتنفيذه وزارة الكهرباء ويعد أكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم هو خير مثال على الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص، مضيفة: "نحن نريد دعم الاستثمار ودعم منظومة الشراكة بين القطاع الخاص والقطاع العام"، موضحة أن الصناعة من أهم القطاعات التي يتم التركيز عليها لأننا نرغب في الاستثمار في القطاعات ذات القيمة المضافة، والتي تزيد من إنتاجنا.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل