المحتوى الرئيسى

صحف الكويت: مذكرة تفاهم مصرية كويتية لتبادل الخبرات.. السويد تستضيف جولة جديدة من محادثات السلام اليمنية.. هدوء حذر على الحدود اللبنانية الإسرائيلية.. تونس تمدد حالة الطوارئ.. وفرنسا تلغي ضريبة الوقود

12/06 10:50

مصر والكويت توقعان مذكرة تفاهم لتبادل الخبرات ودعم مؤسسات المجتمع المدني الجنايات المصرية تعاقب بديع والشاطر بالمؤبد السويد تستضيف جولة جديدة من محادثات السلام اليمنية قرقاش: قمة مجلس التعاون المقبلة تعكس استمرار قوة الخليج رغم أزمة قطر الجيش اللبناني: مزاعم إسرائيل بوجود أنفاق مجرد ادعاءات الحكومة الفرنسية تتنازل أمام السترات الصفراء وتلغي ضريبة الوقود

سلطت الصحف الكويتية الصادرة صباح اليوم، الخميس، الضوء على عدد واسع من الأخبار والموضوعات المهمة التي تتعلق بالشأنين الإقليمي والدولي، فيما ركزت بشكل موسع على الشأن المصري.

ونشرت صحيفة "الأنباء" تقريرًا مصورًا يسلط الضوء على فعاليات الأسبوع الكويتي في مصر في نسخته الحادية عشر برعاية رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، في الفترة من 4 إلى 6 ديسمبر الجاري، وتشارك فيه أكثر من 80 جهة كويتية ومصرية تمثل القطاعين العام والخاص والجهات الإعلامية.

وقال المستشار عادل السريع، القائم بالأعمال بالإنابة في السفارة الكويتية لدى مصر، في تصريحات لـ"الأنباء": "إننا سعداء لإقامة هذه الفعالية للمرة الـ11 على التوالي ما يؤكد أهمية هذا الحدث ودوره في تعزيز العلاقات الكويتية - المصرية"، في حين قال ماجد الرشدان المطيري، الوزير المفوض بجامعة الدول العربية، إن الأسبوع الكويتي يعد فرصة حقيقية لإلقاء الضوء على التطور الكبير الذي وصلت إليه المؤسسات والهيئات الكويتية، وعلى نمو الحركة الاقتصادية، بما يسهم بشكل كبير في تسليط الضوء على الإنجازات الكويتية في مختلف المجالات.

وذكرت "الجريدة" أن الهيئة الاقتصادية لقناة السويس نفت ما تم تداوله عن شراء شراكة موانئ دبي الإماراتية أو حصولها على نسبة 49 في المائة من قناة السويس، ونقلت عن المتحدثة الرسمية للهيئة الاقتصادية لقناة السويس، هند فتحي، قولها في بيان: "خبر غير منطقي قناة السويس ملكية خاصة للشعب المصري، ولا يجرؤ أحد أن يمتلكها".

وأفادت "القبس" بأن الحكومة المصرية اقترحت تعديلًا ضريبيًا على طريقة احتساب الضرائب على أرباح البنوك، مشيرةً إلى أنه إذا ما تم تبني هذا المقترح، فسيؤدي ذلك إلى زيادة في الضرائب على البنوك التي تحمل نسبة عالية من أدوات الدين الحكومية، ما قد يدفع إلى زيادة إقراض القطاع الخاص، وجعل الدين الحكومي أقل جاذبية وبالتالي يرفع تكاليف الاقتراض الحكومي.

وقالت "الرأي" إن محكمة جنايات القاهرة عاقبت أمس، الأربعاء، المرشد العام لجماعة الإخوان الإرهابية محمد بديع ونائبه الأول خيرت الشاطر بالسجن المؤبد في إعادة محاكمتهما في قضية اشتباكات عنيفة وقعت في محيط المكتب الرئيسي للجماعة بالعاصمة في عام 2013.

ونقلت "الرأي" عن مصادر أمنية قولها إن السلطات المصرية ألقت القبض على أحمد سليمان، وزير العدل في حكومة الرئيس السابق محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان، وتحقق معه بتهمة الانتماء لجماعة محظورة.

في سياق آخر، كشفت "الجريدة" أن الكويت وقعت، أمس، مذكرة تعاون مع مصر في مجال الشئون الاجتماعية، بحضور وزيرة الشئون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة للشئون الاقتصادية هند الصبيح، ووزيرة التضامن الاجتماعي المصرية غادة والي.

وقالت "الأنباء" إن المذكرة تضمنت الاتفاق على تبادل الخبرات والمعلومات في مجالات الرعاية الاجتماعية الموجهة للأشخاص ذوي الإعاقة والأحداث الجانحين وقضايا الطفل والمرأة وكبار السن.

على الصعيد الإقليمي والعربي، ذكرت "الوطن" أن السويد تستضيف اليوم، الخميس، جولة جديدة من محادثات السلام اليمنية، في مسعى من قبل الأمم المتحدة لإنهاء الصراع القائم منذ نحو 4 أعوام، حيث وصل وفد حكومي يمني إلى السويد أمس، الأربعاء، غداة وصول وفد من ميليشيا الحوثي برفقة المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن جريفيث.

وأشارت "الرأي" إلى أن وزراء الحكومة البحرينية الجديدة برئاسة الأمير خليفة بن سلمان أدت أمس، الأربعاء، اليمين الدستورية أمام العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى، الذي أكد أن هذا التكليف يأتي مع قرب انعقاد الفصل التشريعي الخامس "الذي نتطلع خلاله إلى تحقيق المزيد من الإنجازات بما يلبي تطلعاتنا الوطنية لبحرين المستقبل".

ونقلت "القبس" عن وزير الدولة الإماراتي للشئون الخارجية، أنور قرقاش، إن قمة مجلس التعاون الخليجي المقبلة التي ستقام في الرياض يوم 9 ديسمبر الجاري تعكس استمرار قوة المجلس برغم الأزمة السياسية مع قطر، مضيفًا أن "نجاح المجلس الأساسي في جوانبه الاقتصادية وخلق سوق خليجي مشترك".

وركزت "الجريدة" على آخر تطورات التوترات بين لبنان وإسرائيل بسبب تأكيد تل أبيب أن حزب الله يمتلك أنفاقًا داخل غزة، حيث قالت الصحيفة إن احتمالات انزلاق عملية "درع الشمال" التي بدأها الجيش الإسرائيلي، أمس الأول، إلى حرب شاملة أو حتى إلى مناوشات عسكرية محدودة بين إسرائيل و"حزب الله"، قد تراجعت خصوصا في ظل التأكيدات الإسرائيلية بعدم رغبتها في التصعيد، أو حتى في تخطّي الحدود مع لبنان.

وقالت "السياسية" إن الجيش اللبناني شدد، خلال اجتماع رأس الناقورة برئاسة القائد العام للقوات الدولية العاملة في جنوب لبنان (اليونيفيل)، اللواء ستيفانو ديل كول، وبحضور ضباط من الجيش اللبناني وآخرين من الجيش الإسرائيلي، على موقف الحكومة اللبنانية المتمسك بسيادة لبنان على أراضيه ومياهه البحرية وثرواته النفطية، والرافض لخروقات إسرائيل الجوية والبحرية والبرية والاستفزازات المتكررة وطالب بوقفها، مشددًا على أن مزاعم إسرائيل المتعلقة بوجود أنفاق عند الحدود الجنوبية هي مجرد ادعاءات لحينه، مطالبًا بمعلومات دقيقة وإحداثيات عن الأماكن التي زعمت إسرائيل أنها تحتوي على أنفاق، وذلك ليبنى على الشيء مقتضاه.

ونقلت "الأنباء" عن المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا قولها أمس: "لا نشك في حق إسرائيل في حماية أمنها الوطني، بما في ذلك منع التسلل إلى أراضيها بشكل غير شرعي، وفي الوقت ذاته نعبّر عن أملنا بألاّ تتناقض الأعمال التي يجري القيام بها لهذا الهدف، مع أحكام القرار الأممي 1701 الذي يحدد قواعد سلوك الطرفين داخل منطقة الخط الأزرق، والذي يجب أن نذكره أنها لا تعد حدودا معترفا بها دوليا".

إلى ذلك، أوضحت "الرأي" أن الرئاسة التونسية أعلنت أن الرئيس الباجي قائد السبسي قرر بعد التشاور مع رئيس الحكومة ورئيس مجلس نواب الشعب حول المسائل المتعلقة بالأمن القومي تمديد حالة الطوارئ لمدة شهر ابتداء من السابع من ديسمبر الجاري إلى غاية الخامس من يناير المقبل.

دوليًا، أفادت "الوطن" بأن الرئاسة الفرنسية أعلنت، مساء أمس الأربعاء، إلغاء الضريبة على الوقود تماما، وذلك بعد يوم واحد من إعلان الحكومة تجميد سريان الضريبة لمدة ستة أشهر في استجابة لموجة الاحتجاجات، التي تخللتها أعمال عنف بقيادة حركة السترات الصفراء.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل