المحتوى الرئيسى

إطلاق "صندوق إنمائي" لمنطقة بحر آرال تحت رعاية الأمم المتحدة

12/03 16:17

عقد منتدى حول موضوع "تعزيز التعاون الإقليمي والدولي الهادف إلى تحقيق الاستراتيجيات الشاملة لدعم التنمية المستدامة" في مقر منظمة الأمم المتحدة بمدينة نيويورك لإطلاق الصندوق الانمائي متعدد الشركاء للأمن البشري في منطقة بحر آرال، الذي يقع بين أوزبكستان وكازخستان في آسيا الوسطى. 

وأكد الأمين العام للمنظمة أنطونيو جوتيريش، أن إطلاق ذلك الصندوق "سوف يفتح فصلا جديدا في تاريخ المنطقة المنكوبة".

وذكّر الأمين العام بزيارته إلى منطقة بحر آرال في يونيو لعام 2017، ووصف جفاف البحر بأنه يمثل "كارثة عالمية". وأكد قائلا: "لقد أتيح لى الاستماع إلى حكايات مريرة حول أن اختفاء واحدة من أكبر المسطحات المائية في العالم قاد إلى تدمير النظم الاجتماعية والاقتصادية في الإقليم، وأجبر الناس على التخلي عن نمط حياتهم المعتادة وعن آمالهم في المستقبل".

كما أعرب الأمين العام للأمم المتحدة عن بالغ تقديره لمبادرة قيادة أوزبكستان نحو إنشاء الصندوق الانمائى، وناشد الجهات المانحة للمشاركة بنشاط في تمويل أنشطة الصندوق. ووفقا لقناعته، فإن برامج تعزيز أهداف التنمية المستدامة في منطقة بحر آرال "سوف تعيد التفاؤل إلى السكان المحليين وتمنحهم الأمل في استعادة الظروف المعيشية اللائقة".

في الختام، تعهد أنطونيو  بأن الأمم المتحدة سوف تبذل قصارى جهدها لحشد جهود المجتمع الدولى من أجل الوفاء بالمهام المحددة للصندوق.

وقامت منسقة الأمم المتحدة المقيمة في أوزبكستان هيلينا فريزر بتذكير المشاركين في المنتدى، بأن رئيس جمهورية أوزبكستان شوكت ميرضيائيف، لفت في إحدى جلسات الجمعية العامة في نيويورك قبل عام و صف لمأساة بحر آرال.

وشرح الوفد الأوزبكي بالتفصيل حزمة التدابير المعقدة التى اتخذتها حكومة أوزبكستان للتخفيف من حدة الآثار المدمرة لأزمة بحر آرال على البيئة، وعلى نشاط السكان الذين يعيشون في المنطقة. 

وقام موسى ايرنيازوف رئيس السلطة التنفيذية لجمهورية قاراقالباقستان، بالحديث عن العواقب الوخيمة لجفاف بحر آرال و رداءة نوعية مياه الشرب، وزيادة الأنواع المختلفة من الأمراض عام بعد الآخر، وارتفاع معدلات الوفيات بين الرضع والأمهات.

وصرح رئيس قاراقالباقستان قائلا: "اليوم، يحدو سكان قاراقالباقستان جميعهم الأمل الكبير وهم يترقبون عمل الصندوق الانمائي الذى تم إطلاقه لمنطقة بحر آرال. ونحن نعتقد بصدق أن الصندوق الذي يتم إنشاؤه سوف يسمح لنا بتحسين الظروف المعيشية للملايين الذين يعيشون في ذلك الإقليم من أوزبكستان".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل