المحتوى الرئيسى

الأمير الشاب محمد بن سلمان يصل الماضي بالحاضر في زيارة تاريخية إلى موريتانيا.. الملك سلمان الغائب الحاضر.. نواكشوط والرياض توقعان 4 اتفاقيات.. موريتانيا داعمة للمملكة منذ التأسيس وحتى خاشقجي

12/03 02:52

* توقيع مذكرتي تفاهم بين وزارة المياه والصرف الصحي ووزارة البيئة والمياه والزراعة في السعودية

* ولي العهد يؤسس مستشفى بن سلمان..وخادم الحرمين يؤسس مستشفى الملك سلمان

* فلسطين تتصدر البيان الختامي المشترك للزيارة قبل السفر إلى الجزائر

وصل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى العاصمة الموريتانية نواكشوط في زيارة استغرقت عدة ساعات، وذلك عقب ختام قمة العشرين في العاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس، وكان الرئيس محمد ولد عبد العزيز في استقباله.

وفي أول زيارة رسمية لولي العهد إلى موريتاينان ووقع البلدان 4 اتفاقيات تعاون في ختامها، بعدما وأجرى الأمير بن سلمان جلسة مباحثات موسعة مع ولد عبد العزيز حيث تناولت القضايا ذات الاهتمام المشترك، والسبل الكفيلة بتعزيز وتطوير العلاقات القائمة بين البلدين.

ووقع الاتفاقية الأولى المتعلقة بتجنب الازدواج الضريبي على الدخل وعلى رأس المال والمنع والتهريب الضريبي، كل من وزير الاقتصاد والمالية الموريتاني المختار ولد اجاي ووزير التجارة والاستثمار السعودي ماجد عبد الله القصبي.

وتم توقيع مذكرتي تفاهم بين وزارة المياه والصرف الصحي ووزارة البيئة والمياه والزراعة في السعودية.

ووقع وزير البيئة والتنمية المستدامة آمدي كمرا عن الجانب الموريتاني ووزير التجارة والاستثمار القصبي عن الجانب السعودي مذكرة تفاهم بين وزارة البيئة والتنمية المستدامة في موريتانيا وبين الهيئة السعودية للحماية الفطرية. بحسب "سبوتنيك".

وأعلن وزير الإعلام السعودي عواد العواد أن حكومة المملكة ستشيد مستشفى كبيرا في العاصمة الموريتانية نواكشوط يحمل اسم "مستشفى الأمير محمد بن سلمان".

ونقلت وكالة "الأخبار" الموريتانية عن العواد قوله، خلال جلسة المباحثات التي ضمت الوفدين الموريتاني والسعودي، إن المستشفى سيضم العديد من الأقسام والتخصصات الطبية المختلفة.

وبالتزامن، وجه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، المسؤولين بتشييد مستشفى "الملك سلمان" في العاصمة الموريتانية نواكشوط بسعة 300 سرير.

وقالت وكالة الأنباء السعودية "واس"، إن المستشفى يتضمن أقسام الطوارئ والإسعاف والعيادات الخارجية والعمليات الجراحية ومركز الأورام ومركز القلب". 

وأضافت: "كما يشمل المستشفى قسم الغسيل الكلوي وقسم النساء والولادة وقسم الأطفال وقسم المناظير وقسم المختبر وقسم العناية المركزة وقسم الأشعة التشخيصية والصيدلية المركزية والتعقيم المركزي وأجنحة التنويم".

وفي ختام الزيارة، أصدر ولي العهد، والرئيس الموريتاني بيانًا مشتركًا على هامش الزيارة 

وقال البيان المشترك إن الجانبين يؤكدان دعمهما لحقوق الشعب الفلسطيني في إقامة دولة مستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وفقا لمبادرة السلام العربية وقرارات الشرعية الدولية".

كما أكدا على حل أزمة اليمن وفق القرار 2216 “2015” والمبادرة الخليجية، ومخرجات الحوار الوطني اليمني الشامل، وحل أزمة سوريا والحرص على وحدة وسلامة الأراضي السورية والليبية.

من جانبه، جدد الرئيس الموريتاني إدانة بلاده لأي تهديد لأمن المملكة وللهجمات الباليستية التي تتعرض لها، مشيدًا بجهود المملكة في تخفيف معاناة الشعب اليمني والحفاظ على استقرار المنطقة والممرات المائية الدولية فيها.

وقبيل مغادرته البلاد، أشاد الأمير محمد بن سلمان بما وصلت إليه موريتانيا وتمكنت من تحقيقه.

وقال بن سلمان بحسب الحساب الرسمي لوزارة الخارجية السعودية على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، إن: " الجمهورية الإسلامية الموريتانية تتبوأ مكانة ريادية على المستوى العربي والأفريقي والدولي".

غادر بعدها ولي العهد نواكشوط مساء اليوم على رأس وفد سعودي رفيع المستوى ضم أمراء ووزراء.

وأقام الموريتانيون احتفالا كبيرا في مطار نواكشوط أم التونسي الدولي، بمناسبة مغادرة ضيف البلاد الكبير، وكان على رأس مودعيه الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز.

الزيارة في السياق التاريخي للعلاقات

جاءت تلك الزيارة استكمالا لجولة ولي العهد السعودي الإقليمية الموسعة والتي شملت البحرين ومصر والإمارات وتونس، وكذلك امتدادا لتاريخ العلاقات بين البلدين.

وقالت وكالة الأنباء السعودية "واس" في تقرير لها، إن المملكة لديها علاقات مع الجمهورية الموريتانية منذ تأسيسها عام 1972، والتي شهدت تطورا وازدهارا كبيرا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل